احذر.. السعال غير العادي قد يكون «مرضا سرطانيا»

السعال غير العادي- تعبيرية
السعال غير العادي- تعبيرية

يمكن أن يحدث السعال على رد فعل لا إرادي، والتعامل مع السعال ليست مشكلة كبيرة في العادة، لكن في الواقع لا يدرك معظم الناس بوعي حتى عندما يسعلون.

المشكلة تكمن في أنه في بعض الأوقات يمكن أن يكون من أعراض المرض أو بسبب انسداد في مجرى الهواء, إذا كنت تعاني من سعال باستمرار فهذا من الممكن أن يكون مرضا سرطانيا. 

تحدث ريك المصاب بالسرطان، لصحيفة إكسبريس البريطانية، عن أزمة تعرض لها؛ حيث لم يفكر كثيرًا في الأمر عندما أصيب بعدوى في الصدر.

قال ريك: "كان لدي سعال غير عادي، مختلف تمامًا عن سعال التدخين الذي عانيت منه, لقد كان سعالًا خشنًا، ولم يكن سعالًا منتجًا، على الرغم من شعور صدري باحتقان شديد وصعوبة في التنفس".

اعترف ريك: "لم أفكر في احتمالية أن يكون لدي سرطان في ذلك الوقت"، مضيفا: "طبيبي أصر على أن أذهب لعمل أشعة إكس على الصدر في ذلك اليوم، وهو ما فعلته".

نصح الأطباء ريك بإنهاء دورة المضادات الحيوية وحجزهم لإجراء أشعة أخرى، ولاحظ الأطباء وجود عقدة بحجم حبة طماطم كرزية على الرئة اليمنى لريك.

اقرأ أيضا| بدون دواء.. 8 نصائح لعلاج السعال في المنزل

كما أوضح أن بعد بضعة أيام تلقيت موعدًا لحضور مركز روبرت أوغدن ماكميلان في هاروغيت، وبالفعل حضرت في الموعد برفقة زوجتي، كريستين، وأُبلغت أنني سأحتاج إلى إجراء عدد من الفحوصات الإضافية لتأكيد التشخيص".

بعد الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب، والمسح المقطعي بالإصدار البوزيتروني، وخزعة الرئة، أكد المسعفون أن ريك مصاب بالسرطان.

واختتم حديثه: "كانت الموجة الهائلة من دعم عائلتي وأصدقائي مفيدة في أن تكون رحلتي مع السرطان أكثر احتمالًا.. ومع كثير من الدعم من الممرضات المتخصصات في سرطان الرئة في ماكميلان، تمكنت من التعامل مع الموقف".

تمتع ريك لمدة 18 شهرًا من الهدوء، ثم ظهر ورم آخر على السطح، وتم هزيمته بنجاح.