سر كراهية القطط للماء

القطط
القطط

يعد النفور من الماء من أكثر الخصائص المعروفة للقطط المنزلية ولكن هذا لا ينطبق على جميع القطط فعادة ما تقوم بعض القطط الكبيرة، مثل النمور، بالغطس لتهدئة أعصابها أو اصطياد الفريسة.

وحتى بعض السلالات فقد تستمتع بالسباحة عندما تسنح الفرصة لها ولكن القطط المنزلية قد تبذل جهودًا كبيرة لتجنب بلل الماء.

ووفقا لم ذكره في موقع «worldatlas» فقد طور علماء السلوك عددًا من النظريات لمعرفة السبب وراء ذلك؛ حيث اقترح أحدهم أن الأنواع تطورت في المناخات الجافة ما يعني أن التعرض للأنهار أو البحيرات أصبح قليلا.

والماء (باستثناء الشرب) عنصر غير مألوف بالنسبة للقطط وبالتالي يتجنبونها، ومن الممكن أن يكون السبب وراء هذا الكره هو تأثير الماء على فرائها.

اقرأ أيضا| السافانا الأبرز.. أغرب 4 سلالات للقطط حول العالم

والقطط حيوانات حساسة تقضي وقتًا طويلاً من يومها في تنظيف نفسها بالإضافة إلى أن الفراء المبلل غير مريح للقط وغالبًا ما يستغرق وقتًا طويلاً حتى يجف و الفراء الرطب أثقل من الجاف.

وهذا ما سيجعل القطة أقل ذكاءً ويسهل على الحيوانات المفترسة الإمساك بها بالإضافة إلى عامل الصدمة عند وقوعها في حوض الاستحمام فهذا قد يؤدي إلي إصابتها بالخوف للأبد.

وعلى الجانب الآخر فهناك العديد من القطط التي تستمتع باللعب بالمياه الجارية، وفقا لما أكده علماء السلوك، كما أن القطط تجذبها حركات الماء والأصوات التي تصدرها، وكل ذلك يمكن أن يحفز الدافع الغريزي للقطط للقبض على الفريسة.