بعد عقوبات روسيا.. منتجو الكافيار يتنافسون على السوق العالمية 

عمرو البلتاجي مدير معارض الشركات الروسية بالقاهرة
عمرو البلتاجي مدير معارض الشركات الروسية بالقاهرة

تسببت العقوبات الاقتصادية على روسيا في ارتفاع كثير من المنتجات والسلع التى تنتجها بكميات كبيرة روسيا ومن تلك المنتجات الكافيار أحد أشهر سلع الرفاهية على مستوى العالم؛ حيث اشتدت المنافسة بين كل من الصين وإيران وروسيا في الاستحواذ على الأسواق العالمية في عملية تصدير الكافيار الذي شهد ارتفاع اسعار الكافيار عالميا واستحوذت روسيا على صادرات الكافيرا الأسود وهو أغلى أنواع الكافيار على مستوى العالم.


وذكرت وكالة بلومبرج أن صادرات الصين من الكافيار، ستشهد انتعاشا واضحا هذا العام بسبب العقوبات الأمريكية والأوروبية التى سقلص المعروض من إيران وروسيا اللتين كانتا تهيمنان على سوق الكافيار العالمي لسنوات طويلة.

 

ولكن اتجاه الشركات الإيرانية والروسية لزيادة عمليات صيد الأسماك التي تشتهر بإنتاج بيض الكافيار من بحر قزوين ومنها بيلوجا ستارجون أدى إلى تعرض هذه الأسماك لخطر الانقراض مما ساعد على انخفاض المعروض من هذا الكافيار وظهور دول أخرى تنتج كافيار ومنها اليابان والصين.


وقال عمرو البلتاجي مدير معارض الشركات الروسية في القاهرة لـ"بوابة أخبار اليوم"، إنه يتم إنتاج الكافيار الأسود في مزارع تربية الأحياء المائية  في " فقطفي روسيا " - كما هو في معظم البلدان المصدرة الأخرى.


وفقًا للجنة الحكومية الفيدراليةللإحصاء أنتجت الشركات الروسية أكثر من 60 طنًا من الكافيار الأسود في عام 2021، بزيادة 10 أطنان عن عام 2020. في غضون خمس سنوات - من 2017 إلى 2021 - زاد إنتاج الكافيار بنسبة 45٪.


وفقًا لإحصاءات الجمارك  صدرت روسيا حوالي 4.8 طن من كافيار سمك الحفشفي عام 2021، متجاوزًا نفس مؤشر العام السابق بأكثر من 70٪. بلغ حجم الصادرات 2.8 طن. 


واضاف أن من الكافيار الروسي انخفض في الخارج بنحو 40 في المائة مقارنة بعام 2019حيث  بلغ حجم الصادرات من الناحية النقدية عام 2021حوالي  1.5 مليون دولار. 


وأوضح أن متوسط سعر1 كجم تصدير كافيار سمك الحفش هو 315.7 دولار، مؤكدا أن روسيا بدأت التوسع في إنتاج الكافيار باتباع Russian Caviar House التقاليد الروسية المجيدة لإنتاج الكافيار الأسود؛ حيث تمت تربية الآلاف من سمك الحفش الضخم في مياه نهر جنوب روسيا وهو النهر الشمالي لسنوات عديدة بهداف استعادة روسيا لمكانتها العالمية في إنتاج الكافيار.

 

اقرأ أيضا| بيزنس الكافيار.. ذهب من بطون الأسماك