هل سيتم تأميم بنك كريدي سويس؟

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أفادت قناة يورو نيوز، بأن أكبر بنك في سويسرا يسعى لإنهاء عملية الاستحواذ على منافسه كريدي سويس، بدفعٍ من السلطات، على أمل تجنّب كارثة وموجة ذعر مُعدية في الأسواق غدا الاثنين.

 

من ناحية أخرى، كانت صحيفة بليك، صرحت بأن يو بي اس، في طريقه لشراء كريدي سويس، وسيتم إبرام الصفقة، اليوم الأحد خلال اجتماع استثنائي للحكومة ولقادة المصرفَين العملاقين في العاصمة برن.

 

ووفقا لبليك، يتطلب أحياناً الاندماج لأكبر مصرفين في البلاد أشهرا، خصوصاً أن أحدهما يواجه أزمة معقّدة كما يثير عدم ثقة متزايدة لدى المستثمرين.

 

و تابعت الصحيفة، أنه ليس أمام السلطات السويسرية خيار سوى دفع يو بي اس لتجاوز تردده، بسبب الضغط الهائل الذي يمارسه شركاء سويسرا الاقتصاديون والماليون.

 

و قال برونو لومير وزير المالية الفرنسي عبر صحيفة لو باريزيان، "ننتظر الآن حلّاً نهائياً وهيكلياً لمشاكل هذا المصرف".

 

وتفتح البورصة السويسرية في الثامنة صباحا بتوقيت جرينتش صباح غد الإثنين. وبلغت قيمة كريدي سويس 7 مليارات فرنك سويسري، في ما يشكّل تعسّراً لمصرف هو جزء مثل يو بي اس من 30 مؤسسة حول العالم تعتبر أكبر من أن يسمح لها بالانهيار، عند إغلاق سوق الأوراق المالية، بعد انخفاض قياسي.

 

وسحب زبائن المصرف ودائع بقيمة 10 مليارات فرنك سويسري في يوم واحد في أواخر الأسبوع الماضي، في مؤشر قوي إلى عدم الثقة في المؤسسة. ويطالب يو بي إس، بضمانات عامة لتغطية التكاليف القانونية والخسائر المحتملة التي يمكن أن تصل إلى مليارات الفرنكات.

 

وأكدت الوكالة على تعثر النقاشات بشأن البنك الاستثماري، وأحد السيناريوات قيد الدراسة هو الاستحواذ فقط على إدارة الأصول والثروات وتصفية القسم الاستثماري للمصرف.

 

وتركز تلك المناقشات على مصير الفرع السويسري من بنك كريدي سويس الذي يعدّ أحد الشركات المربحة ضمن المجموعة التي خسرت 7.3 مليار فرنك سويسري العام الماضي وتتوقع تسجيل خسائر "كبيرة" عام 2023.

 

ونتج عن انعدام ثقة المستثمرين والشركاء البنك المركزي السويسري إلى إقراض 50 مليار فرنك سويسري.

 

وكشف كريدي سويس عن خطة إعادة هيكلة واسعة النطاق تنص على إلغاء 9 آلاف وظيفة بحلول العام 2025.

 

ويخطط أيضاً لفصل الخدمات المصرفية الاستثمارية عن بقية أنشطته .

اقرأ أيضا صعود أسهم أوروبا بعد حصول بنك «كريدي سويس» على مساعدة مالية