انطلاق «القمة العالمية للمرأة» في دورتها الرابعة

انطلاق «القمة العالمية للمرأة» في دورتها الرابعة
انطلاق «القمة العالمية للمرأة» في دورتها الرابعة

» مناقشة تمكين المرأة في مجال التكنولوجيا والتحول الرقمي من خلال التطوير القيادي لتحقيق النمو المهني وتطوير إمكانيات التواصل وتبادل الخبرات

انطلقت فعالية "القمة العالمية للمراة" في نسختها الرابعة في 15 مارس بفندق ماريوت الزمالك، وتناقش الفعالية هذا العام الدور القيادي للمرأة وتمكينها لما شهدته مصر من تغييرا كبيرا في ملف تمكين المرأة في الآونة الأخيرة حيث إستطاعت المرأة تحقيق جزء كبير من حلمها وترسيخ دورها في الحياة العملية وضمان بيئة عمل آمنة تمنع التمييزوناقشت "القمة العالمية للمرأة" هذا العام دورها القيادي والفعال في صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالإضافة إلى مناقشة قصص النجاح والتجارب الشخصية التي عاصرتها متحدثينا لخلق تجارب ذات مصداقية ومشاركتها مع الحاضرين لتعزيز فرص التطويرالمهني والوظيفي المؤسسي والمجتمعي.

 

نظمت شركة أكسباند التابعة لمجموعة شركات أيكوم "القمة العالمية للمرأة" في نسختها الرابعة لتناقش فكرة تمكين المرأة في مجال التكنولوجيا والتحول الرقمي من خلال التطوير القيادي لتحقيق النمو المهني والإرشادي وتطوير إمكانيات التواصل وتبادل الخبرات ووجهات النظر حول أفضل الممارسات والتدابير الصحيحة للقضايا ذات الصلة بالتطوير العلمي والتكنولوجي.

 

وأكد الدكتور أحمد الشال رئيس مجلس إدارة شركة اكسباند التابعة لمجموعة شركات ايكوم أن في العصر الحالي، تتفهم الشركات دور المرأة في سوق العملوأهميتة وكيف يمكنها المساهمة بفعالية في نجاح أي منظومة مع زيادة الوعي بتمكين المرأة والمساواة بينها وبين زملائها.

حيث أثبتت المرأة علي مدار الأعوام الماضية قدرتها علي القيام بدور منتج وفعال في قطاع الأعمال وإستحقاقها للارتقاء إلي مناصب إستراتيجية ولهذا السبب نحن هنا اليوم، نحضر النسخة  الرابعة من "القمة العالمية للمراة"، للتعرف على قصص نجاحهن في قطاع التكنولوجيا والتحول الرقمي والقصص الشخصية القوية للنساء في أدوارهن القيادية".

 

كما حرصت شركة أكسباند أن تشهد الفعالية مشاركة واسعة النطاقمن عدد كبير من المتحدثين والمسئوليين وصانعي القرارات، وكبار القيادات التنفيذية للشركات والمؤسسات من القوة الناعمة. 

سوف يشارك في المؤتمر هذا العام أكثر من 44 متحدثة من أبرز القيادات النسائية يمثلون قطاعات مهنية عديدة كالقطاع المالي والاقتصادي وأيضا الرياضي والفني والثقافي والتعليمي والإعلامي وقطاع ريادة الأعمال، وغيرها من التخصصات المهنية التي  تميزت فيها المرأة، على رأسهم الدكتورة غادة مكادي مدير عام الشراكات بمنظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونسيف، والأستاذة/ لميس نجم مستشار محافظ البنك المركزى للمسئولية المجتمعية ورئيس لجنة التنمية المستدامة فى اتحاد بنوك مصر، والسيدة / سارة صبري اول رائدة فضاء مصرية عربية وافريقية والرئيس التنفيذي لمبادرة Deep Space والسيدة/ شيرين علام مستشار التجارة الالكترونية للبنك الدولي، والسيدة / داليا راشد المدير التسويقي لشركة Dell وغيرهن من القيادات النسائية البارزة.

 

وأضافت غادة فؤاد رئيس قطاع الشئون المؤسسية والاتصال بشركة بيتي للصناعات الغذائية أنها فخورة جدًا بكونها امرأة تعمل في القطاع الصناعي بشركة بيتي للصناعات الغذائية، وتري أن التفوق السريع الذي أظهرته المرأة في مجال العمل الصناعي، شكل ظاهرة ملفتة دفعت بشركات كبرى إلى المساواة بين النساء والرجال في العمل، وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بينهما، فعندما نحقق المساواة الحقيقية بين الجنسين، يمكن للجميع تحقيق النجاح.

ولم يتوقف نجاح عمل السيدات عند قطاع الصناعة فقط، لكنها باتت تعتلي الكثير من الوظائف الهامة في مختلف مناحي الحياة وهذا جزء من الموضوعات التي سوف يتم مناقشتها في مؤتمر"القمة العالمية للمرأة" لذا كانت حريصة علي الحضور والمشاركة لأهمية إظهار دور المرأة الفعال والقوي في المجتمع.

 

وسيتضمن الحدث العديد من الفعاليات الحيوية التي يشارك بها نخبة من المسئولين والخبراء والمتخصصين في جميع المجالات من خلال محاضرات نقاشية حول القيادات النسائية، ومستقبل التجارة الرقمية، وتمكين الشباب و تاْثير التنمية المستدامة على نمو اقتصاد البلاد، من خلال أكثر من 8 جلسات نقاشية و7 ورش عمل، تدور تلك المناقشات حول النجاح والوصول إلى الهدف في حياة المرأة، وكيفية التخطيط لمستقبلها والتكيف مع المجتمع والأسرة، وتنمية المواهب والمهارات التي تحتاجها في المستقبل، وكيفية الوصول لقمة الهرم القيادي. 

 

وأعربت الدكتورة منال يوسف، رئيس قطاع العلاقات العامة والاتصال بشركة جوميا مصر بسعادتها بالمشاركة في هذا الحدث الضخم الذي يبرز النماذج المشرفة للمرأة المصرية وأكدت أن المساواة بين الرجل والمرأة في سوق العمل بات أمرا جوهريا وواضحا للجميع، فشركة "جوميا" مثلا باعتبارها واحدة من أبرز الشركات العاملة في مجال التجارة الإلكترونية في مصر لا تفرق في وظائفها بين الرجل والمرأة حيث باتت هذه المساواة حق أساسي من حقوق الإنسان خاصة وأن العمل على تمكين المرأة بلاشك يساعد على زيادة الإنتاجية ويكون له عائدًا اقتصاديًا كبيرًا على المؤسسات التي تعملن فيها وأيضا على مستوى الدولة.

 

وعن دور التجارة الإلكترونية في دعم أصحاب الحرف اليدوية والمشروعات الصغيرة أوضحت د.منال أن شبكة الإنترنت ومنصات التجارة الإلكترونية تمثل نافذة حقيقية لأصحاب الحرف اليدوية لتسويق منتجاتهم وبضاعتهم عبر شبكة الإنترنت وإتاحة فرص حقيقية لهم للوصول لعملاء جدد في أماكن جديدة مما يساهم في نمو أعمالهم وفتح اسواق جديدة وتوفير فرص عمل غير تقليدية.

 

كما أشاد الكثير من المتحدثين والمشاركيين في الأعوام السابقة على مشاركتهم في المؤتمر وأبدوا حرصهم على المشاركة في جلسات هذا العام نظرًا للنجاح الكبير الذي حققه المؤتمر وما ناقشه من موضوعات مهمة تخص المرأة التي تحتل المراكز القيادية سواء في الجامعات أو الشركات أو المنظمات الحكومية والشاهدة على جهود النساء وما يحصدنه من نجاح.

 

وأضاف المهندس وليد منيسي الرئيس التنفيذي للعمليات بمجموعة شركات أيكوم أن حينما تتسلم المرأة زمام المبادرة عن استحقاق وجدارة، فإن الإنسانية تزدهر وتتقدم، ونطمئن على مستقبل الأجيال، مشيرا إلى أن التحديات الكبيرة والتحولات المتسارعة لا تنتظر المتأرجحين والمترديين لذا تعمل فعالية "القمة العالمية للمرأة" علي عمل إضافة نوعية لصالح تعزيز مكانة المرأة وتقوية مركزها في المجتمع.

 

كما سلط المؤتمر الضوءعلى إنجازات المرأة وجمع القيادات النسائية من جميع محافظات مصر، والتي تشمل القطاع الحكومي، والأعمال التجارية، والإعلام، والجمعيات النسائية، وغيرها من المؤسسات والمنظمات الحكومية وغير الحكومية تحت سقف واحد مما يسهل الوصول غير المسبوقللقيادات النسائية المتميزةلذا ويعد هذا الحدثفرصة هامه للقيادات النسائية المحلية والإقليمية.

 

وأضافت الدكتورة غادة مكادي  مدير عام الشراكات  بمنظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونسيفأنها سوف تتحدث من خلال "القمة العالمية للمرأة" عن إطلاق (شباب بلد) والتي تسعي إلي مساعدة الشباب الحريصين على مواصلة رحلتهم التعليمية من أجل توظيف أفضل وتغيير إيجابي في المجتمع. نحن نؤمن بتكافؤ الفرص للجميع. وعدم ترك أحد خلف الركب.

وتطمح "شباب بلد" أن تُصبح المنصة الوطنية المستدامة للشركاء متعددي الأطراف الساعين لضمان حصول الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و24 عامًا في مصر على فرص للتعليم أو اكتساب المهارات اللازمة للتوظيف أو الحصول على وظائف. وإنه قد أسعدها حضورها لـ "القمة العالمية للمرأة" للسنة الثانية علي التوالي للتحدث عن "شباب بلد" لما يناقشة المؤتمر من موضوعات هامة لها علاقة بالشباب وخاصة المرأة وتمكينها في المجتمع المصري في أمور شتي.

 

وجدير بالذكر أن اليوم العالمي للمراة تحت شعار "الرقمنة للجميع: الابتكار والتكنولوجيا من أجل المساواة بين الجنسين" هو اتجاه القمة أيضا وذلك في إطار جهود الدولة لتمكين المرأة حيث أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي على  تعزيز مكانة المرأة في جميع المجالات، لافتًا إلى أن دور المرأة برز تمامًا في الفترة الأخيرة، خاصة أن المرأة نشطة جدًا بما يصب في مصلحة الأسرة، معقبًا: "كلما دعمنا المرأة، كلما أنجبت أسرًا مصرية صالحة، حيث إن المرأة هي الفاعل الأصلي في بناء الأسرة والمجتمع".

 

وختامًا، تتضمن الفاعليه تكريمًا لأبرز الشخصيات النسائية تأثيرًا؛ تقديرًا لجهودهن في خدمة المُجتمع، وتأكيدًا على أنهن نموذجًا يُحتذى به في الحياة العملية، وأنهن استطاعوا مواجهة الكثير من الصعوبات، ورغم ذلك حققوا الكثير من الإنجازات التي تُحسب لهن، وخلقت منهن رموزًا تستحق التكريم.

 

يذكر أن شركة إكسباند التابعة لمجموعة شركات أيكوم تأسست في عام 2017 بهدف نشر الوعي الصحي والمجتمعي العام وإدارة المبادرات والفعاليات وتطوير حملات التسويق في مختلف القطاعات والشركات الخاص منها والعام.

حيث تهدف الشركة منذ إنشائها إلي توعية المجتمع وأفرادالاسرة ككل عن طريق تنظيم المبادرات، والفعاليات المجتمعية وتوفير خدمات ومنتجات ومنصات تفاعلية صحية لزيادة الوعي الصحي مثل The Clinic, My Health Digest, Your Health Magazine.  

 

وأثبتت الشركة نجاحا كبيرا في إرضاء الكثير من العملاء في مصر وشمال أفريقيا والشرق الأوسط في  قطاعات كبيرة من المجتمع مثل المرأة والأطفال والرياضيين لمواكبة إحتياجات الحياة المعاصرة  ومثال لهذه الفعاليات: The International Women Summit, Kidpreneur, Ready Set Go وغيرها من الفعاليات الهامة.