وزير الري يتابع أعمال حماية الشواطئ بمطروح

شاطئ
شاطئ

تلقى الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، تقريراً من المهندس أحمد رشاد رئيس هيئة حماية الشواطئ بخصوص أعمال حماية الشواطئ بمحافظة مطروح.

وصرح الدكتور سويلم، أن أجهزة هيئة حماية الشواطئ التابعة للوزارة تقوم بتنفيذ العديد من المشروعات لحماية سواحل محافظة مطروح؛ والتي كان لها أثر كبير في حماية شواطئ مدينة مرسى مطروح ومنطقة الأبيض غرب المدينة من تأثيرات التغيرات المناخية، والمساهمة في تنمية المدينة سياحياً من خلال تطوير شواطئها، موضحا أن من أهم هذه المشروعات (مشروع حماية شاطئ خليج مطروح بتنفيذ رؤوس بحرية) و(مشروع حماية شاطئ الأبيض باستخدام الرؤوس البحرية T- Shape) .

وأوضح «سويلم»، أنه يجرى حالياً تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع حماية شاطئ الأبيض لحماية واجهة ساحلية بطول ٤٠٠٠ متر من النحر بإنشاء ٢٠ رأس حجرية عمودية على خط الشاطئ على مسافات بينية تتراوح من ٢٠٠ - ٤٠٠ مترا، ويعتبر شاطئ الأبيض من شواطئ محافظة مطروح المميزة ويقع غرب مدينة مرسى مطروح بمسافة حوالي ١٦ كيلومتر وبه العديد من الاستثمارات السياحية المميزة.

وقد سبق الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع حماية شاطئ الأبيض لحماية واجهة ساحلية بطول ١٥٠٠ متر من النحر من خلال تنفيذ عدد خمسة رؤوس بحرية بأطوال متدرجة من ٥٥ - ٧٠ متر ومسافات بينية ٣٠٠ متر.

وأضاف، أنه يجرى حالياً تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع حماية وتطوير شاطئ خليج مطروح لحماية واجهة ساحلية بطول ٣٠٠ متر بإنشاء رأس حجرية مائلة على خط الشاطئ طولها حوالى ٧٠ متر ثم امتدادها من جهة البحر بشكل موازي للشاطئ تقريباً بطول حوالي ٤٠ متر.

كما سبق الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع حماية وتطوير شاطئ خليج مطروح لحماية واجهة ساحلية بطول ١٥٠٠ متر، ونتج عن المشروع حماية كورنيش مدينة مرسى مطروح ومنطقة الخليج من النحر المتسارع وكذلك حماية الاستثمارات والمنشآت السياحية بالمنطقة من خلال إنشاء ٥ رؤوس بحرية بأطوال ٧٠ متر ومسافات بينية ٢٠٠ متر تقريباً تعلوها مشايات وهامات خرسانية لحماية شاطئ بطول ١.٢٠ كيلومتر تقريباً .

الجدير بالذكر، أن الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ تقوم بتنفيذ المشروعات اللازمة لحماية المناطق الساحلية على سواحل البحرين المتوسط والأحمر من مشاكل النحر، وحماية المنشآت والاستثمارات بالمدن الساحلية والأراضي الزراعية والمنشآت الصناعية والمواقع الأثرية بالمناطق الساحلية وكذا حماية المناطق المنخفضة وحمايتها من التغيرات المناخية وارتفاع منسوب سطح البحر، وتقدر أطوال أعمال الحماية المنفذة على البحرين الأحمر والمتوسط بحوالي ١٤٤ كيلومتر.