رئيس الوزراء الإسرائيلى يدافع عن تغييراته وسط تحذيرات من حرب أهلية

استمرار مظاهرات الغضب في إسرائيل والشرطة تبدأ حملة اعتقالات مكثفة

 تصاعد حدة المظاهرات والعنف يهدد بحرب أهلية فى إسرائيل
تصاعد حدة المظاهرات والعنف يهدد بحرب أهلية فى إسرائيل

أصر رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، على أن التغييرات التى يقترح إدخالها على النظام القضائى فى البلاد لا تشكل تهديدا للديمقراطية فى إسرائيل، بل تهدف إلى إعادتها إلى «التوافق» مع المجتمع.

وفى حديثه خلال زيارته إلى برلين إلى جانب المستشار الألمانى أولاف شولتز، أصر نتنياهو على أن إسرائيل ستبقى «ديمقراطية ليبرالية ومتوازنة»، وذلك على الرغم من التغييرات المقترحة المثيرة للجدل فى نظام البلاد القضائى والتى أثارت الاحتجاجات على مدى أسابيع.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلى: «إننا لا نحاول تغيير ديمقراطية إسرائيل، فنحن نحاول أن نجعلها تتماشى مع الديمقراطيات الغربية الأخرى» ، وأضاف نتنياهو أن إسرائيل لديها نظام قانونى مستقل لكن «الكثيرين يشعرون بأنها سلطة قضائية كاملة»، وأن الإصلاحات المقترحة ستعيده إلى التوازن.

وجاء ذلك ، فى الوقت الذى خرج مئات المتظاهرين إلى شوارع العاصمة الألمانية برلين للاحتجاج ضد خطط إصلاح القضاء المثيرة للجدل فى إسرائيل وزيارة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الأخيرة لبرلين، فيما تواصلت الاحتجاجات فى مختلف المدن الإسرائيلية. حيث خرج آلاف المتظاهرين الإسرائيليين مجددا إلى الشوارع احتجاجا على مشروع الإصلاح القضائى المثير للجدل.

وفى وسط تل أبيب، علّقت لافتة كتب عليها «نهاية الديمقراطية»، فيما خرجت مظاهرات أيضا فى حيفا والقدس وفى مختلف المدن المركزية والمفارق والشوارع الرئيسية المؤدية لها. واعتقلت الشرطة الإسرائيلية ما لا يقل عن 21 شخصا فى عدة أماكن تشهدها التظاهرات.

وأعلن منظمو الاحتجاجات عن تصعيدها، وأن المتظاهرين سيغلقون شوارع ومفترقات طرق وتنظيم مسيرات ومظاهرات فى عشرات المواقع فى أنحاء إسرائيل، وبضمنها مظاهرات مقابل سفارات الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا فى تل أبيب وأماكن مركزية فى المدينة.

وأغلق متظاهرون بالفعل طريق الشاطئ بين حيفا وتل أبيب باتجاه الجنوب، فيما أغلق متظاهرون مفترق فى شارع رقم 40 فى جنوب إسرائيل. ووضع طلاب فى جامعة تل أبيب سياجا عند مدخل الحرم الجامعى.

ومن جانبه طالب وزير الأمن القومى الإسرائيلى، إيتمار بنجفير الشرطة بمنع إغلاق شبكة شوارع «أيالون»، كى لا تسجل الاحتجاجات «صورة انتصار»، حتى لو أدى ذلك إلى مواجهات بين المتظاهرين وقوات الشرطة. واعتقلت الشرطة عشرة متظاهرين فى شارع أيالون الجنوبى وطردت المتظاهرين بالقوة.

ويتوقع أن تجرى مظاهرات فى أنحاء إسرائيل اليوم السبت. وأفاد منظمو الاحتجاجات بأن «هذا أحد الأسابيع المصيرية فى الكفاح من أجل الحفاظ على الديمقراطية الإسرائيلية أمام أولئك الذين يحاولون تدميرها»، فيما تستعد الشرطة بكافة الوسائل لتفريق المظاهرات بما فى ذلك فرق الخيالة وسيارات المياه العادمة والقوات الخاصة.

وعلى خلفية اشتعال الوضع حذر الرئيس الإسرائيلى إسحاق هرتسوج من دخول البلاد لدائرة الحرب الأهلية، قائلاً إن من يظن أن «الحرب الأهلية هى حدّ لن نصل إليه، فهو لا يفهم».

وفى كلمة عرض خلالها خطة لإصلاح القضاء، قال هرتسوج - «الأسابيع القليلة الماضية مزّقتنا، وأضرت بالاقتصاد والأمن والمجتمع والعلاقات السياسية لإسرائيل، والأهم: بالتماسك الإسرائيلى». وتابع «سأستخدم تعبيرا لم أستخدمه حتى الآن، وهو أنه لا يوجد إسرائيلى لا يشعر بالرعب منه: من يعتقد أن حربا أهلية حقيقية هى حد لن نصل إليه، فهو لا يفهم». وأكد أن «الحرب الأهلية خط أحمر، ولن أسمح بأن تندلع بأى ثمن».

ومن ناحية اخرى، جددت الولايات المتحدة وألمانيا مخاوفهما حيال استمرار العنف فى إسرائيل والضفة الغربية، مع التأكيد على ضرورة اتخاذ جميع الأطراف خطوات لاستعادة الهدوء وتهدئة التوترات.

وجاء ذلك فى بيان نشرته الخارجية الأمريكية عبر موقعها الإلكترونى، وأكد البيان أن نائبة وزير الخارجية الأمريكى تواصلت هاتفيا مع وينديشيرمانو وزير الخارجية الألمانى أندريا سميكايليس، لمناقشة الأوضاع فى جورجيا.

اقرأ ايضاً | أوكرانيا: ارتفاع قتلى الجيش الروسي لـ163 ألفًا و320 جنديًا

نقلا عن صحيفة أخبار اليوم : 

2023-3-18