استعداد النفط لـ«أسوأ خسارة» أسبوعية وسط ترقب رد فعل «أوبك+»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يستعد النفط لـ مواجهة أكبر خسارة أسبوعية هذا العام بعد الاضطرابات المصرفية التي اجتاحت الأسواق العالمية، وقد ترقب المستثمرون ردة فعل محتملة من "أوبك" وحلفائها، وفقاً لـ بلومبرج الشرق .

صعدت العقود الآجلة لـ خام غرب تكساس الوسيط إلى نحو 69 دولاراً للبرميل يوم الجمعة، لكنَّها لا تزال منخفضة بنحو 10% خلال الأسبوع.

التقى قادة "أوبك+" من السعودية وروسيا في الرياض، بهدف مناقشة جهود التحالف "لتعزيز توازن السوق واستقرارها". ومن المقرر أن تجتمع لجنة المراقبة الوزارية، التي يمكنها التوصية بتغيير في الإنتاج، في 3 أبريل.

اقرأ أيضًا| أسعار النفط تنخفض لأدنى مستوى في 3 أسابيع

و أيضاً دفعت تغطية عقود الخيارات النفط إلى أدنى مستوى له في 15 شهراً هذا الأسبوع، ولذا بدأت الأسواق تشهد بعض الاستقرار؛ وسيراقب المستثمرون أيضاً ما إذا كان الاحتياطي الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة مرة أخرى الأسبوع المقبل في أعقاب الاضطرابات.

و من المتوقع، ألا يغير تحالف "أوبك+" استراتيجيته ما لم ينخفض برنت إلى ما دون 70 دولاراً للبرميل لفترة طويلة، وفقاً لشركة الاستشارات "إف جي إي"، فيما قالت شركة "إنرجي أسبيكتس" (Energy Aspects) إنَّ مجموعة المنتجين ستنتظر على الأرجح الأسواق المالية لتهدأ قبل اتخاذ قرار بشأن رد الفعل.

و يكافح النفط لتحقيق مكاسب قوية على المدى القريب، إذ توقَّعت "أوبك" هذا الأسبوع فائضاً متواضعاً في الربع الثاني، وهي فترة معتادة من ضعف الطلب قبل الصيف. وقالت وكالة الطاقة الدولية أيضاً إنَّ السوق فيها فائض بسبب الإنتاج الروسي.