روسيا تقرر تمديد اتفاق الحبوب عبر البحر الأسود لمدة 60 يومًا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

صرح الرئاسة الروسية "الكرملين" اليوم الجمعة, بأنه قررت روسيا تمديد اتفاق الحبوب عبر البحر الأسود لمدة 60 يومًا، مؤكدًا على تصريحات سابقة لوزارة الخارجية، وفقاً لـ العربية.

وأوضحت أوكرانيا أن الاتفاق، الذي سينتهي قريبًا، يجب أن يتم تجديده بالكامل بموجب الشروط الحالية والتي تنص على تمديد لمدة 120 يومًا.

اقرأ أيضًا| ارتفاع جديد في أسعار الذهب اليوم.. التفاصيل

وقال مصدر مطلع، إن اتفاقًا يتيح التصدير الآمن للحبوب من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود سيجري تمديده تلقائيا بعد انتهاء العمل به يوم 18 مارس، ما لم يوجد اعتراض لدى أي من الأطراف المشاركة فيه.

ونتج عن هذا الاتفاق الحيوي لـ إمدادات الغذاء العالمي؛ تصدير أكثر من 24 مليون طن من الحبوب من الموانئ الأوكرانية، وفقاً للأمم المتحدة.

وتهدف مبادرة "حبوب البحر الأسود" التي توسطت فيها الأمم المتحدة و تركيا بين روسيا وأوكرانيا في يوليو، إلى الحيلولة دون وقوع أزمة غذاء عالمية من خلال السماح بتصدير الحبوب بأمان من ثلاثة موانئ أوكرانية بعدما تسبب الهجوم الروسي في توقف التصدير لفترة، وقد سبق تمديد الاتفاق لمدة 120 يومًا في نوفمبر.

ويقول مسؤولون روس، أنه على الرغم من أن الصادرات الزراعية للبلاد لم تُستهدف صراحة من قبل الغرب، فإن العقوبات المفروضة على قطاعات المدفوعات والخدمات اللوجستية والتأمين لديها، حدت من قدرتها على تصدير الحبوب والأسمدة. وتعتبر كل من أوكرانيا وروسيا؛ من أهم الموردين العالميين للحبوب والأسمدة.