«قضايا المرأة السودانية» في ندوة فيلم «أجساد بطولية» بمهرجان الإسماعيلية

مناقشة قضايا المرأة السودانية
مناقشة قضايا المرأة السودانية

أقمت، ندوة، بعد انتهاء الفيلم السوداني "أجساد بطولية" لسارة سليمان ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية في دورته الـ٢٤ برئاسة الناقد عصام زكريا.

قالت الناقدة السينمائية ناهد صلاح، التي أدارت الندوة عقبت عرض الفيلم، أن السينما السودانية في الفترة الأخيرة حققت نجاحات كبير جدا في المحافل الدولية واصبح لدينا مخرجين واعدين جدا في عالم السينما.

 

وأضافت أن كل مخرج له حالته الخاصة أما عن فيلم "أجساد بطولية" لسارة سليمان فاسطاعت سارة ان تجتهد في البحث والتفتيش عن المراة السودانية من خلال الوضع الاجتماعي والسياسي والنفسي، إلى الحديث عن التحميل والتعنيف والإذلال والتمرد وتهول تحقيق الذات.

وعبرت سارة سليمان، أنها سعيدة جدا بعرض فيلمها لأول مرة في مهرجان الاسماعيلية، والفيلم نتيجة بحث لمدة شهور عن ما هي سياسية الجسد وهو شي ملموس جدا، واضافت كوني امراة سودانية  والنساء السودانيات أغلبنا مقمعين من خلال الجسد حتي السودان الحديث مازال لديها بقايا قديمة من القمع والعنف لكن بصورة اقل من الماضي.

وأوضحت سارة، أنها كانت حريصة كل الحرص علي توثيق نساء ثائرات نضالنا من أجل حقوق أفضل، حيث أن النساء في السودان من قمع استمر سنوات طويلة.

وأكدت سارة، أنها كانت حريصة كل الحرص علي تخفيف المادة العلمية للمشاهد وحاولت أن تنوع في الحوار من خلال الممثلين والفن التشكيلي، لافتا انها عانت بعض الشي في عدم مساهمت الجهات المعنية في الحصول علي الأرشيف.


وقالت إن المسمي الذكوري مرتبط بالفكرة ويوجد لدينا نساء تحمل الفكر الذكوري أكثر من الرجال.

واختتمت سارة حديثها، أنه مازال يوجد قمع لكن بشكل مختلف لكن التعليم ساهم في تراجع بعض الأمور مثل الختان واشياء اخري والقانون مازال لم يصدر تحريم عملية الختان.