قطار محاكمات الأسبوع القادم.. أبرزها 3 قضايا ضد مرتضى منصور

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تنظر أروقه محاكم الجنايات الأسبوع القادم العديد من القضايا التي شغلت الرأي العام الفترة الماضية، وترصد «بوابة أخبار اليوم»، أبرز القضايا التي تنظرها ساحات المحاكم.
 

جلسة 18 مارس

مرتضى منصور

تنظر المحكمة المختصة أولى جلسات محاكمة مرتضى منصور، بتهمة التعدي على موظفتين عموميتين أثناء تأديتهما عملهما.

وأمرت النيابة العامة بإحالة مرتضى منصور إلى محكمة الجنايات، في القضية رقم 113 لسنة 2023 وارد مالية، والمقيدة برقم 179 لسنة 2022 إداري العجوزة، بتهمة التعدي على موظفتين عموميتين أثناء تأدية عملهم.

خلية العجوزة الإرهابية

تتابع الدائرة الأولى إرهاب، المنعقدة بمحكمة بدر، محاكمة 43 متهمًا، لاتهامهم بالانضمام لجماعة إرهابية في القضية المعروفة خلية العجوزة الإرهابية، لمرافعة الدفاع.

كانت قد أمرت نيابة أمن الدولة العليا، برئاسة المستشار خالد ضياء الدين المحامي العام الأول للنيابة، بإحالة 43 متهمًا بتولي وقيادة جماعة إرهابية إلى المحاكمة العاجلة، لمعاقبـة المتهمين وفقا لمواد الاتهام المبينة بقرار الإحالة.

محاكمة أنوش

تنظر  المحكمة الاقتصادية، محاكمة صاحبة قناة «يوميات أنوش»، لقيامها بنشر مقاطع فيديو تتنافى مع قيم ومبادئ المجتمع والتحريض على الفسق والفجور، للاطلاع.

أدلت المتهمة صاحبة قناة أنوش بعد ضبطها بتهمة التحريض على الفسق والفجور، والتي تقوم ببث فيديوهات عبر اليوتيوب ومواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك باسم  «الروتين اليومي» وتظهر خلالها بملابس مثيرة تبرز جسدها، لجذب المتابعين، قائلة «أنا مطلقة ولدي طفلين صغار»، موضحة أنها كانت تقوم ببث تلك الفيديوهات لعدم وجود مصدر دخل لها ولأسرتها.

دعوى نقابة الصيادلة

تتابع محكمة القضاء الإداري بالإسكندرية، اليوم السبت، حجز دعوى نقابة الصيادلة والتي تطالب بوقف تنفيذ قرار رئيس مصلحة الضرائب بتسجيل الصيدليات بنظام الفاتورة الإلكترونية، للنطق بالحكم في جلسة 18 مارس الجاري.

كان الدكتور محمد أنسي الشافعي، نقيب صيادلة الإسكندرية، تقدم بطعن ضد قرار رئيس مصلحة الضرائب بشأن تسجيل الصيدليات بالفاتورة الإلكترونية، وذلك في شهر ديسمبر من العام الماضي.

جلسة 19 مارس

مرتضى منصور

تنظر محكمة جنح العجوزة، اليوم الأحد، الحكم في دعويين ضد مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك، بتهمة سب وقذف ممدوح عباس رئيس النادي الأسبق.

وكانت استمعت المحكمة خلال الجلسة إلى مرافعة 3 محامين حضروا بتوكيل عن مرتضى منصور، والذين طالبوا بالبراءة في القضيتين رقمي 1776 لسنة 2023 والقضية رقم 1778 لسنة 2023.

وفي المقابل حضر دفاع ممدوح عباس رئيس نادي الزمالك السابق، وطالب بأقصى العقوبة نتيجة ما لحق بموكله من أضرار.

هبة قطب 

تنظر محكمة جنح العجوزة جلسة محاكمة الدكتورة هبة قطب؛ لاتهامها بإهانة الرجل المصري، ونشر أخبار كاذبة والتحريض على هدم الأسرة.

كان المحامي أشرف ناجي، أقام دعوى قضائية يتهم قطب بإهانة الرجل المصري، وأنها وجهت إهانات بالغة للرجل المصري واستخدمت عبارات وأوصاف لا تليق، بل تعتبر تعديا على قيم أسرية ومجتمعية وتنمرا على الرجل المصري وتحريضا على هدم الأسرة المصرية وتحريضا على عدم الزواج والاستقرار، ونشر أخبار كاذبة عن المجتمع المصري وصورته بأنه مجتمع منحرف ينتشر فيه الفسق والرذيلة، وقد أدت إلى حالة استياء بالغة بين رجال مصر.

طبيب الأجنة

تتابع محكمة جنح كرداسة، محاكمة 3 عاملين بمركز طبي بينهم شقيق طبيب الأجنة، على خلفية اتهامهم بالعمل داخل مركز طبي بدون تصريح لمزاولة المهنة.

وكانت قد كشفت التحقيقات في واقعة حبس طبيب نسا وتوليد وشقيقه و3 ممرضات آخرين لاتهامهم بإدارة منشأة طبية بدون ترخيص عن تفاصيل مثيرة.

تبين أن المتهمين استغلوا وجود المركز الطبي في منطقة نائية وقاموا بإجراء عمليات إجهاض للفتيات وحرق الأجنة في أفران، والقاء بعضها إلى الكلاب لإخفاء معالم جريمتهم.

خلية الشروق الثانية

تتابع الدائرة الأولى إرهاب، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى، محاكمة 11 متهما، لاتهماهم بالانضمام لجماعة إرهابية، في القضية رقم 6607 لسنة 2022 جنايات الشروق، 919 حصر أمن دولة، والمعروفة إعلاميا بـ" خلية الشروق الثانية"، لاستجواب المتهمين.

ووجه للمتهمين العديد من التهم، منها أولا المتهمين من الأول وحتى السادس، تولوا قيادة جماعة إرهابية الغرض منها تعطيل أحكام الدستور والقانون وتعريض حياة المواطنين للخطر.

مستريح البيتكوين

تنظر المحكمة الاقتصادية، الحُكم على "مستريح البيتكوين" بتهمة الاستيلاء على 200 مليون جنيه من 3 آلاف شخص بزعم توظيفهم في الأجهزة الإلكترونية.

ضمت القضية إلى جانبه 11 شريكا له هم 3 زوجات وأخوته ووالدته واثنين من المساعدين له، ووضعوا على قوائم المنع من التصرف في الأموال ووضعهم على قوائم المنع من السفر.

رئيس منطقة الإسكان بحي عابدين

تنظر محكمة جنايات القاهرة، محاكمة رئيس منطقة الإسكان بحي عابدين وسكرتير الحي وموظف بإدارة الطرق سابقًا، على خلفية اتهامهم بطلب رشوة مالية للتجاوز عن مخالفات البناء. 

وكشفت تحقيقات النيابة، أن الرقابة الإدارية تلقت بلاغًا من صاحب عقار يتهم مدير حي الإسكان بحي عابدين بطلب رشوة مالية حتى يسمح له بالبناء دون تحرير محاضر، وعدم إبلاغ الحى بتك المخالفات من أجل إيقافها، فطلبت الرقابة الإدارية من صاحب البلاغ مسايرة المتهم حتى يتم القبض عليه.

وأضافت التحقيقات أن الرقابة الإدارية قامت بتسجيل كل الاتصالات للمتهم، بالإضافة إلى تصويره أثناء تلقيه رشوة.

جلسة 21 مارس

الانضمام إلى تنظيم القاعدة

تتابع محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى  محاكمة متهم في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«الإنضمام إلى تنظيم القاعدة».

كانت النيابة وجهت للمتهم تهمه الاشتراك مع آخرين بتأسيس وتولي قيادة جماعة ارهابية الغرض منها الدعوة إلى الاخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع ومصالحه وأمنه للخطر وتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات.

اقرأ أيضا| 12 أبريل.. الحكم في طلب مرتضى منصور رد هيئة محاكمته بتهمة سب الخطيب