مستشارك القانوني| حبس وغرامة العقوبة القانونية لـ«بلطجية الركنة»

موضوعية
موضوعية

انتشرت ظاهرة بكثافة شديدة وسط المجتمع المصري، ولا يمكن انكارها وقد توارثت لأجيال عديدة «السايس»، أو المسؤول عن انتظار السيارات في الشوارع، واصبحت  محل انتقادات عدة، خصوصاً بسبب سلوكيات بعض ممارسيها ومغالاتهم في أسعار ركنه السيارة، ويقومون باستغلال أي مساحة بالطريق العام ويستولون عليها بالقوة الجبرية في غالبية الأحيان، أو أقرب ما يقال بأعمال "البلطجة".

وتواصلت «بوابة اخبار اليوم»، مع المستشار القانوني محمد علي عيسى المحامي بالاستئناف العالي ومجلس الدولة لمعرفة ما هي العقوبة القانونية اللزمة حيال تلك الجريمة التي انتشرت في المجتمع المصري.

المستشار القانوني محمد علي عيسى

اقرأ أيضا| مستشارك القانوني| حبس وغرامة لـ«بيع الفراخ المجمدة على أنها فراخ طازجة»

قال عيسي،  نظمت المادة 9 من القانون رقم 150 لسنه 2020 ولائحته التنفيذية الصادرة بقرار وزاره التنمية المحلية رقم خمسه لسنه 21 حيث نصت المادة التاسعة، على ان يعاقب بالحبس مده لا تجاوز ثلاثة اشهر وغرامه لا تقل عن 1000 جنيها ولا تزيد على 5000 جنيها او بإحدى العقوبتين لكل من مارس نشاط تنظيم انتظار المركبات دون الحصول على ترخيص.

وتابع، أما في حاله الاستياء من معامله مؤدي الخدمة في هذه الحالة يجب ابلاغ النجدة وتحرير المحضر اللازم وتنفيذ اللوائح والقوانين المنظمة لهذا الامر.

وفي حاله وجود ترخيص وتعامل مؤدي الخدمة بعنف او بلطجة او استعراض قوه او تهديد أو الحاق ضرر أو أذى مادي أو معنوي يعاقب، بالمادة 375 مكرر من قانون العقوبات المصري وتكون العقوبة الحبس مده لا تقل عن سنتين، ولا تتجاوز خمس سنوات، وذلك إذا وقع الجرم من شخصين فاكثر أو باصطحاب حيوان يثير الزعر أو بحمل أسلحه أو عصي أو اذا وقع الفاعل على انثى او على من لم يبلغ 18 سنه ميلاديه كامله.