أبو اليزيد: المشروعات القومية للدولة تحقق أهداف التنمية المستدامة

الدكتور أحمد أبو اليزيد
الدكتور أحمد أبو اليزيد

أكد الدكتور أحمد أبو اليزيد رئيس الهيئة الاستشارية العليا للأمانة العامة لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية بجامعة الدول العربية، وأستاذ الاقتصاد الزراعي بجامعة عين شمس، أن تدشين مؤسسة الأخضر حياة كنموذج لعمل أهلي تنموي يرعى قضية مهمة الأمر، والذى يتطلب الإهتمام بقضية الوعي، وهو أن يكون المواطن مسئولاً ومؤثرًا ومحافظاً على دولته والمجتمع المحيط به.

وأضاف أبو اليزيد، مصر وضعت قاعدة عريضة للاهتمام بالعمل تحت ظروف واتفاقيات عالمية، حيث أن مصر جزءًا مؤثرًا في العالم الآن، وذلك بعد فعاليات Cop27.

واستطرد، "رأينا اهتمام العالم بهذا الحدث الذي نظمته مصر بصورة مشرفة"، لافتًا إلى أن العالم يبحث عن حقوق الأجيال القادمة، ومصر تعمل الآن للحاضر والمستقبل من أجل الأجيال القادمة وبعدها، وأن المشروعات القومية التى تتوسع الدولة في إنشائها بشكل غير مسبوق كلها هي ظرف أصيل يحقق أهداف التنمية المستدامة".

جاء ذلك خلال تدشين مؤسسة "الاخضر حياة " مبادرة " مصر جاية" للعمل التنموي الإقتصادي والإجتماعى الداعم لثقافة البيئة الخضراء والداعم للمبادرات القومية للدولة المصرية.

وأوضح أبو اليزيد، أن استدامة هذا الوطن تشمل معاني كثيرة، مثال الأخضر حياة، وهي الحفاظ على الموارد الطبيعية وترشيد استخدامها وكيفية تطويعها لخدمة الأجيال القادمة، ولكي ننجح لا بد أن يكون هناك كوادر وشباب وأفراد لديهم وعي ومسؤولية، بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وأشار إلى الاستهلاك والإنتاج، حيث يجب ترشيد الاستهلاك في المنتجات، حيث أنها حق لأشخاص أخرى، حيث يجب تدبير الخامة وإضافة قيمة مضافة لها ليعلي من مستوى الكيان الاقتصادي للدولة، بالإضافة إلى ترشيد الطاقة، والحفاظ على العمال وصحتهم والناحية الاجتماعية لديهم وهو ما تهتم به الدولة المصرية حاليًا، كذلك العمل المناخي هو إحدى الركائز الأساسية التي تركز عليها المؤسسة.