خطابى: القضية الفلسطينية بند دائم لوسائل الاعلام العربية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد السفير أحمد رشيد خطابي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، رئيس قطاع الإعلام والاتصال،  أن اللجنة الدائمة للإعلام العربي انكبت خلال اليومين الماضيين على دراسة مجموعة من القضايا تتصدرها القضية الفلسطينية المشروعة باعتبارها بندا دائما لمزيد من الدعم لوسائل الاعلام العربية للشعب الفلسطيني الشقيق ضد الانتهاكات والممارسات الإسرائيلية اللا شرعية في أرض فلسطين وخاصة في القدس المحتلة.

اقرأ أيضًا: الرياض تستضيف ورشتي عمل حول «تصنيع مشتقات الدم واليقظة الدموية»

‎ونقل السفير أحمد رشيد خطابى خلال كلمته اليوم في افتتاح (الدورة العادية 16 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الاعلام العرب) المنعقدة بالكويت بحضور عبد الرحمن المطيري وزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب  و الوزراء اعضاء المكتب التنفيذي  و د. مجاهد أبو الهيل، رئيس المكتب‎ التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب ، تحيات الأمين العام  أحمد ابو الغيط وتمنياته بأن تكلل أعمال هذه الدورة بالتوفيق والسداد. 

وتوجه بخالص الشكر والتقدير لاستضافة دولة الكويت وتوفيرها لأفضل الظروف التنظيمية بما يكرس دورها الفاعل في مد جسور التواصل والدفع بمسيرة العمل الاعلامي المشترك تمشيا مع أهداف ميثاق الجامعة العربية وقرارات مجلس الجامعة ومجلس وزراء الاعلام العرب.

وأوضح السفير خطابى ،  تابعت اللجنة تنفيذ قرارات الدورة الأخيرة لمجلس وزراء الإعلام من بينها تنظيم المنتدى الإعلامي الاول عن التنمية المستدامة، وانعقاد فرق العمل المعنية بمخاطر الالعاب الالكترونية والاعلام التربوي بتعاون وثيق بين الامانة العامة ووزارة الاتصال الحكومي والهيئة العربية للبث الفضائي.

وتابع ، كما انكبت اللجنة الدائمة على إعداد التوصيات المعروضة على  انظار المكتب التنفيذي  ، متطلعين إلى وضع مقاربات ناجعة لإعطاء التعاون الإعلامي أبعاد ملموسة ومنتجة ومنفتحة على الأنظمة التشريعية والتجارب المهنية التي يزخر بها وطننا العربي في نطاق التوجه الهادف لإعطاء دينامية جديدة للعمل الإعلامي المشترك من خلال تفعيل أدواته التوجيهية الأساسية بما في ذلك خطة التحرك الإعلامي ، والخريطة الإعلامية للتنمية المستدامة 2030،والاستراتيجية الإعلامية العربية لمحاربة الإرهاب  أخذا بعين الاعتبار  ضرورات التحديث في ظل  تحولات الثورة الرقمية ، والانتشار المتزايد لشبكات  التواصل الاجتماعي.
‎واستطرد السفير خطابى ، تدارست اللجنة الدائمة ‎المشروع الذي أعدته المملكة الأردنية الهاشمية بخصوص "وضع استراتيجية موحدة للتعامل مع شركات الإعلام الدولية" والوثيقة الاستراتيجية المتعلقة بالهيمنة الرقمية العالمية وسبل مجابهتها على المستوى العربي التي أعدها اتحاد اذاعات الدول العربية.

وأضاف ، وقد ثمنت اللجنة وثيقة الاتحاد المذكورة في أفق إحكام التعامل مع هذه الشركات على غرار تجارب بعض التجمعات الإقليمية المماثلة، كما استشعرت في نطاق النقاش حول جدوى ادراج الاعلام التربوي في المقررات التعليمية الحاجة الماسة لمزيد من الجهد الجماعي والمبادرات الهادفة لتكريس الممارسات الرقمية الآمنة، واحتواء الترويج للأخبار الزائفة والتصدي للأعمال الالكترونية غير القانونية من قبيل التشهير بالأشخاص والمؤسسات، ونشر الإشاعات، والتعرض للمعتقدات أو التحريض على الطائفية وإثارة النزعات العرقية.

وأشار خطابى إلى أن الأمانة العامة أعلنت عن تخصيص الدورة السابعة لجائزة التميز الإعلامي لسنة 2023 لمجال الإعلام البيئي تحت شعار " التغير المناخي والمستقبل “حيث ستمنح برعاية كريمة من دولة الكويت جوائز مالية ورمزية للفائزين مناشدا الدول الأعضاء الإسراع بتقديم ترشيحاتها.

‎وجدد خطابى ، جزيل الشكر وعميق الامتنان لوزارة الإعلام بدولة الكويت على دعمها للإنتاج الإعلامي وتشجيعها للكفاءات في التعاطي مع انشغالاتنا الكبرى بما في ذلك تحديات التنمية المستدامة بمنطقتنا العربية في أفق انعقاد الدورة المقبلة لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي بدولة الإمارات العربية المتحدة.