الفواكه الاستوائية تزهر في مصر.. «الدارجون فروت» تتربع على عرش الفواكه

الفواكه الاستوائية تزهر في الأراضي المصرية
الفواكه الاستوائية تزهر في الأراضي المصرية

فتحي البيومي
فواكه كان الشعب المصري بالكاد يسمع عنها أو يراها البعض على مواقع التواصل الاجتماعي ولا يعرف طبيعتها وما هي فوائدها، كانت أسعارها بالنسبة للمواطن المصري تساوي دخل شهري للمواطن البسيط للكيلو جرام الواحد، ولكنها الآن أصبحت في المتناول بعد استقدام شتلاتها وزراعتها في مصر خاصة في محافظة الإسماعيلية والأماكن المحيطة بها وساعد في ذلك تقارب بيئة هذه المناطق والبيئة التي تحتاجها هذه الفواكه.


الدارجون فروت فاكهة توصف بأنها مستودع للعديد من الفيتامينات لاحتوائها وبشكل كبير على فيتامين "C": ويعتبر فيتامين "C" ‏ أكثر الفيتامينات المهمة لجهاز المناعة، والذي يساعد على التئام الجروح بسرعة، ويسهل امتصاصه من خلال الجسم بشكل سريع
ويعتبر أسرع من مكملات فيتامين "C" احتوائها لـ فيتامين "B1" أو "الثيامين": وتعتبر فاكهة التنين من أغنى الفاكهة احتواء على فيتامين "B"، وهذا يجعل الجسم أكثر طاقة وحيوية، وأيضاً الكربوهيدرات الضرورية لعمليات التمثيل الغذائي للجسم وكذلك احتوائها لـ فيتامين "B33" أو "النياسين": و تعتبر فاكهة التنين من أغنى الفواكه المثالية والتي تعمل على خفض نسبة الكولسترول في الجسم، ويعمل فيتامين "B3" على تعزيز مظهر البشرة وترطيبها وتنقيتها.


وكذلك لاحتوائها على فيتامين " B12"  تعتبر فاكهة التنين من أكثر المنشطات الطبيعية للجسم، واحتوائها على فيتامين B12،‏ وتساعد الأشخاص الذين يعانون من نقص في الشهية لجعل شهيتهم للطعام مفتوحة، ويعتبر فيتامين B12" من أهم الفيتامين للجسم والذي يساعد في علاج آلام الظهر والمفاصل.

اقرأ أيضا|«رمضان 2023».. فوائد لا تحصى يقدمها «الياميش» للجسم 


كذلك تحتوي على نسبة عالية من الألياف و  غنية بالألياف الغذائية، والتي يمكن الحصول عليها من هذه الفاكهة وكل 1 غرام من الألياف لكل 100 غرام من هذه الفاكهة المجففة، وكما تعتبر هذه الفاكهة من أفضل الفواكه التي ينصح بتناولها من قبل الأشخاص الذين يعانون من الإمساك، فهي تعمل ك ملين للمعدة، و تنظيم حركة الأمعاء في حال عدم انتظام في حركتها. 


 تعتبر هذه الفاكهة الرائعة مصدرا طبيعيا للمعادن، ومصدر طبيعي للفسفور والكالسيوم، والتي المسؤولة عن تعزيز قوة العظام، وصحة الأسنان، كما يساعد الفسفور في تشكيل أنسجة الجسم، وتعزيز القدرة الجنسية لديه وتنشيطه.


جولة قامت بها بوابة أخبار اليوم للتعرف على أنواع هذه الفواكه وفائدة كل منها وتختلف هذا الفواكه من حيث الشكل والنوع وفيما يلي عرض لأنواع الفواكه الاستوائية


"الباشون فروت"


تأتي الباشن فروت من زهرة الباشن التي تنمو في المناطق الاستوائية أو شبه الاستوائية. تتميز هذه الفاكهة بمظهرها الصلب من الخارج والطري من الداخل المليء بالبذور، وتتمتع برائحة جميلة ومذاق حلو .


الموطن الأصلي الفاكهة  الباشن فروت  في آسيا وأوروبا وأستراليا وأميركا الجنوبية والشمالية وتعتبر الباشن فروت مصدراً جيداً للألياف، وأيضاً فيتامين (ج)، وفيتامين (أ). كذلك هي غنية بالمركبات النباتية، بما في ذلك الكاروتينات والبوليفينول،  في هذا السياق، وتعد هذه  الفاكهة  أغنى الفواكه لاحتوائها  على  البوليفينول بفارق عن  عدة فواكه استوائية أخرى، بما في ذلك البابايا والليتشي والمانجو والأناناس.


"فوائد الباشن فروت"


تتجلى فوائد فاكهة الباشن فروت  في احتوائها على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، بما في ذلك فيتامين (ج) وبيتا كاروتين والبوليفينول، فالأخير يقلل من خطر الإصابة بالالتهابات المزمنة أو الأمراض مثل مرض القلب.


" الدراجون فروت" 


فاكهة التنين أو كما تعرف الدراجون فروت من أغرب الفواكه في الشكل والطعم، وأغلى فاكهة في العالم، فهي تعتبر من الفواكه الاستوائية والتي توجد وتنمو في المناطق الاستوائية والشبه استوائية أيضا، تحتوي على لون وأنواع متنوعة ومختلفة، ولكل نوع ولون له طعم ومذاق خاص به.


فوائد فاكهة التنين


تقوي جهاز المناعة، وتمنع الإصابة بالعديد من الأمراض الالتهابيىة
وكذلك تعمل على ترطيب وترميم  البشرة وتساعد على شفاء الجروح والتقرحات و تعزز من إنتاج الطاقة في الجسم، وكذلك عمليات التمثيل الغذائي للكربوهيدرات.


كما تساعد في التقليل من  نسبة الكولسترول الضار في الدم، وتمنع الإصابة بتصلب الشرايين.


تمنح الجسم الطاقة والنشاط والحيوية وتفتح الشهية لتناول الطعام و  تمنع الإصابة بالإمساك، وتعمل على انتظام حركة الأمعاء.


ومن أهم فوائدها أنها تساعد الجسم في السيطرة على مستويات السكر في الدم وتخفض ضغط الدم المرتفع وتساعد الجسم على التخلص من المواد السامّة والمعادن الثقيلة المختزنة فيه و تقوّي البصر، وتحسن صحة العينين.
و تعالج مرض الربو التحسسي، وأمراض الجهاز التنفّسي، وتخفف من حدّة السعال.


" فاكهة البوملي " 


البوملي من عائلة البرتقال ويعد  من أكثر الفواكه الحمضية حجما، لها قشرة سميكة، وتزرع هذه الفاكهة في دول شرق آسيا، منها "الصين واليابان"، وثمارها "بيضاء وحمراء وزهرية"، ولها فوائد كثيرة، وتتربع على عرش الفواكه التي تدعم خسارة الوزن بصورة سريعة، ولها تأثير فعال في حرق دهون الجسم والتخلص من الكيلوجرامات الزائدة، ومن  فوائدها وقيمتها الغذائية رفع مستوى حرق الدهون مما يساعد
  في خسارة الوزن


" نبات الستيفيا بديل السكر"
من المعروف أن لنبات الستيفيا فوائد كثيرة لمرضى السكري، فهو يساعد على تقليل السعرات الحرارية ويحافظ على مستوى السكر في الدم، ويحتوي على فيتامينات ومضادات الأكسدة.


 كذلك تناولها لا يؤثر على نسبة السكر في الدم، وذلك لعدم امتصاص جزيئات الستيفيا في الدم مثل الجلكوز.
وتحتوي نبتة الستيفيا أيضا على كمية كبيرة من المركبات المضادة للأكسدة، مثل الفلافونويد والتربينات، كما تعتبر غنية بالبروتين والحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم والصوديوم وفيتامين A وC 


" فاكهة الباباز"
 البابايا أو الباباز من الفواكه الاستوائية التي لا يعرفها الكثيرون، على الرغم من احتوائها على العديد من العناصر الغذائية، التي تمثل أهمية  كبيرة لصحة الإنسان، خاصة لمرضى السكري.
ولفاكهة الباباز أهمية كبرى وفوائد علاجيه حيث تحتوي على أكثر من 200% من الاحتياج اليومي لفيتامين سي، الذي يساهم في تقوية الجهاز المناعي، ما يقلل من فرص الإصابة بالأمراض.


 التوت البري" 


يصنف  التوت البري من عائلة الخلنجية، مثل: التوت الأزرق، والأحمر وغيرهما، ولا يتم تناول التوت البري على شكله النيء، وذلك بسبب طعمه اللاذع والحامض، وعادة ما يتم استهلاكه على شكل عصير.
يحتوي التوت البري على مادة مميزة تمنع البكتيريا من الالتصاق بجدار المسالك البولية والمثانة، وبالتالي يساهم هذا الأمر في خفض خطر الإصابة بالالتهابات في هذه  المنطقة، وبعض منتجات التوت البري تفقد هذه المادة خلال عملية التحضير، لذا قد لا تكون فعالة في هذا الحالة.
وكذلك يعمل على حماية القلب والوقاية من الإصابة بمرض السرطان.
"ستار فروت أفاكهة النجمة"
تعرف هذه الفاكهة ذات الشكل الذي يشبه النجمة باسم الكارامبولا، موطنها الأصلي هو الهند، إندونيسيا، الفلبين وماليزيا، واليوم يزرع أيضا في تايوان وتايلاند والولايات المتحدة والبرازيل والصين وأستراليا والأجزاء الأكثر دفئا ومناطق أخرى من العالم ذات المناخ الاستوائي، حيث أنها لاتتحمل البرودة وبطيئة فى نموه تحتاج إلى بيئات دافئة وتربة مالحة بعض الشيء، مما يجعلها تحتاج لتدابير خاصة في زراعتها في مصر خاصة في موسم الشتاء ، وتزهر شجرة الفاكهة على مدار العام، وتنمو الثمار من أبريل إلى يونيو ومن أكتوبر إلى ديسمبر.
تشمل الفوائد الصحية لها، تحسين صحة القلب، وتحسين صحة الجهاز التنفسي، وتنظيم ضغط الدم، وتحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم، كما تساعد على خفض مستويات الكوليسترول، وتحسين التمثيل الغذائي، وتعزيز فقدان الوزن.


" الجوافة السوداء"


الجوافة السوداء التشيلية هي فاكهة نادرة  وقريب بعيد للقرنفل والبهارات والأوكالبتوس،  ولكنها فريدة من نوعها من حيث أنها موطنها منطقة جغرافية أكثر تحديدا داخل أمريكا اللاتينية، ويرجع ذلك أساسا إلى وفرة النبات في ولاية تشياباس على الحدود بين المكسيك وغواتيمالا. اسمهم العلمي مشتق من كلمة مابوتشي الأمريكية الأصلية، وتستخدم أيضا لتصنيف ابن عمهم المقرب الجوافة التشيلية الحمراء.
تحتوي الجوافة على كميات عالية من مضادات الأكسدة وكميات معتدلة من الفيتامينات C و K. تعتبر الجوافة التشيلية أيضًا مصدرا جيدا للألياف والكربوهيدرات.