وزيرة البيئة تستعرض أهمية تقرير التحليل البيئي القطري

 وزيرة البيئة
وزيرة البيئة

استعرضت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة مسودة تقرير التحليل البيئي القطري، وملاحظات فريقي عمل الوزارة والبنك الدولى عليه للوصول لتوافقات استعدادا للتصديق عليه.


جاء ذلك خلال اجتماع الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة مع بعثة البنك الدولي لمناقشة نتائج زيارة البعثة لمتابعة تنفيذ مشروع إدارة تلوث هواء القاهرة الكبرى وتغير المناخ، وتقرير التحليل البيئي القطري، وأنشطة صندوق الاقتصاد الأزرق التابع للبنك PROBLUE FUND. 


وأشار ممثلو البنك الدولى إلى الإعداد لتنفيذ ورشة عمل تشاورية مع مختلف الشركاء حول التقرير تمهيدا للتصديق عليه، وستركز على ٣ مجالات هي الإقتصاد الأزرق وما يخص البيئة البحرية والإقتصاد الدوار في الحد من التلوث الصناعي وإدارة المخلفات، وأيضا التمويل الأخضر.


كما أشارت الوزيرة إلى أهمية التقرير كوسيلة لتقييم الفجوات في القطاع البيئي، مطالبة البنك بقائمة المعلومات المطلوب تحديثها لتحقيق الشفافية المطلوبة في التقرير ليعكس بوضوح الوضع الحالي لقطاع البيئة فى مصر ويساعد على رسم رؤية للخطوات المستقبلية، لافته إلى أهمية تنفيذ ورشة العمل الخاصة بالتصديق على التقرير  كعملية تشاورية متعددة الشركاء لعرض النقاط الخلافية ونقاط القوة والضعف على الشركاء من الوزارات والكيانات الأخرى، وإضافة مزيد من النماذج والأدلة في الشق المتعلق بالحوكمة للوقوف على التطور المحقق في قطاع البيئة منذ ٢٠٠٥ وحتى ٢٠٢٢.

اقرأ أيضا :- وزيرة البيئة: الشراكة مع البنك الدولي تهدف لمواجهة السحابة السوداء


وأكدت وزيرة البيئة على أهمية تنفيذ ورشة عمل تشاورية أخرى للقطاع الخاص والمجتمع المدني والإعلام لتسليط الضوء على منظور مختلف عن النظرة الحكومية، مؤكدة أن الخروج بهذا التقرير في الوقت الحالي يتطلب تخطى الوقوف على الفجوات فقط إلى رؤية أشمل.