زاهي حواس: جمع 100 ألف توقيع في حملة استرداد «حجر رشيد»

الدكتور زاهي حواس ، عالم المصريات ووزير اللآثار الأسبق
الدكتور زاهي حواس ، عالم المصريات ووزير اللآثار الأسبق

أعلن الدكتور زاهي حواس عالم المصريات ووزير الآثار الأسبق، جمع 100 ألف توقيع في حملة استرداد "حجر رشيد" من المتحف البريطاني، والزودياك من متحف اللوفر.

وأشار إلى أنه يستهدف الحصول على مليون توقيع قبل إرسال العريضة إلى المتحف، منوهًا بأن حجر رشيد هو رمز الهوية المصرية ويجب استمرار المطالبة بإسترداده.

اقرأ أ]ضاً .. «رمسيس في باريس» عيدية هيفاء.. أبريل المقبل

وأضاف حواس خلال لقائه مع الإعلامية إنجي أنور ببرنامج "مصر جديدة" المذاع على قناة "etc" اليوم الإثنين، أن هناك وثيقة باللغتين العربية والإنجليزية على موقعه الإلكتروني الخاص يطالب فيها المصريين بالتوقيع إلكترونيًا من أجل الحصول على 100 ألف توقيع والذهاب إلى بريطانيا للمطالبة بالحصول على حجر رشيد.

وتابع: "المتحف البريطاني يمكن أن يعيش دون الحجر نظرًا لمجموعته الكبيرة من مصر القديمة"، مضيفًا: "يمكن للمتحف البريطاني أن يقول ما يريد، لكن من المهم أن يعود حجر رشيد، حيث لديه آلاف القطع المصرية معروضة ومخزنة، ولن تتأثر مجموعته بشكل كبير".
 
وأكمل: "أطالب بإنهاء استعمار المتاحف الغربية، ويبدو من السخف أن يحتفظ المتحف البريطاني بالحجر، وأدعو متحف اللوفر في باريس إلى إعادة برج دندرة، وهو جزء من السقف الذي كان في السابق معبدًا مصريًا".