القائم بأعمال السفير المكسيكي: النساء قدمن مساهمات كبيرة منذ بداية التحول الرقمي

هيكتور أورتيجا  القائم بأعمال السفير المكسيكي بالقاهرة
هيكتور أورتيجا  القائم بأعمال السفير المكسيكي بالقاهرة

قال  هيكتور أورتيجا، القائم بأعمال السفير المكسيكي بالقاهرة: يأتي يوم المرأة العالمي هذا العام تحت شعار "الابتكار والتكنولوجيا من أجل المساواة بين الجنسين"، والجدير بالإشارة بأن النساء قدمن مساهمات كبيرة منذ بداية عصر التحول الرقمي وإنتاج أجهزة الكمبيوتر وحتى يومنا الحالي من تنوع الابتكارات والواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي. مشيداً بإنجازات المرأة المصرية في جميع المجالات ومناحي الحياة

وأضاف السفير  هيكتور أورتيجا، لقد تخطت المرأة وإنجازاتها كل الصعاب في مجال لم يرحب بها ولم يقدرها على مدار التاريخ. 

وتابع أورتيجا: اليوم، يُشكل استمرار الفجوة بين الجنسين في الوصول الرقمي، عائقاً ليس فقط أمام النساء وإنما أمام الوصول للإمكانيات الكاملة للتكنولوجيا.  متابعاً ، لا يزال عدم التمثيل العادل للمرأة والفتيات فى العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات سواء الدراسة أو البحث العلمي أو التوظيف، يُشكل عقبة كبيرة أمام مشاركتهن في تصميم التكنولوجيا وحوكمة المجال. 

واختتم كلمته قائلًا: تشكل النساء أقل من ثلث الكوادر العاملة في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وعندما لا تحصل المرأة على فرص متساوية للتمثيل والمساهمة في تنمية وتطوير التكنولوجيا الحديثة – فهذا تمييز فى مراحل أولية.

جاء ذلك خلال كلمته، اليوم الإثنين، في حفل تكريم رائدات التغيير لعام 2023، والذى نظمته سفارات كندا والمكسيك والسويد احتفاءً بيوم المرأة المصرية للعام الثالث على التوال، وذلك بحضور جورجن برسون – القائم بأعمال السفير السويدي، كندا بالقاهر، لويس دوما. 

وتم الاحتفال بإنجازات المرأة المصرية الملهمة على كافة الأصعدة منهت الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية ويأتي تنظيم الحدث السنوي في إطار دعم ومناداة حكومات الدول الثلاث للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة والفتيات في جميع المحافل. أُنشئت جوائز رائدات التغيير تقديرًا لمساهمات رواد المساواة بين الجنسين المصريين وجهودهم في بناء مصر أقوى. ويتزامن تنظيم حفل توزيع الجوائز مع الاحتفال باليوم العالمي للمرأة.


وجاء تكريم الدكتورة نهال بلبع – نائب محافظ البحيرة لجهودها المعهودة في مجال دعم تمكين المرأة في المحافظة وكشريك رئيسي للبرامج التنموية التي تدعمها سفارة كندا في المحافظة وكما وصفها السفير دوما فهي محرك النجاح الأساسي لكل من الشراكة وبرامج دعم المرأة في سوق العمل وريادة الأعمال.