برعاية رئيس الوزراء.. انطلاق مؤتمر «أخبار اليوم» العقاري الثالث 21 مارس

د. وليد عباس يتوسط الحضور خلال الجلسة التحضيرية الثانية لأخبار اليوم
د. وليد عباس يتوسط الحضور خلال الجلسة التحضيرية الثانية لأخبار اليوم

وليد عباس: المجتمعات العمرانية توازن بيـــــــــــــن التدفقات النقدية ومصالح المطورين

أحمد صبور: «اتحاد المطورين» ضرورى لمساعـــــــــــــــدة القطاع العقارى علة تجاوز التحديات

أحمد شلبي: مقترحات جديدة لتغيير آليــــــــــــة احتساب سعر الفائدة على أقساط الأراضى

حميد الرجوي: ندرة شديدة فى المعلومات عن المشروعات العقارية المتاحة للتصدير بالسوق المصرية

 

تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء يفتتح الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة يرافقه المهندس عبدالصادق الشوربجى رئيس الهيئة الوطنية للصحافة والكاتب الصحفى أحمد جلال رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم و بحضور عدد من الوزراء وأعضاء مجلسى النواب والشيوخ وكبار المطورين العقاريين مؤتمر «أخبار اليوم» العقارى الثالث يوم ٢١ مارس المقبل بفندق النايل ريتز.

سيطر ملف الأراضى والأقساط والفائدة على الجلسة التحضيرية الثانيه لمؤتمر أخبار اليوم العقارى التى نظمتها مؤسسة «أخبار اليوم» ضمن سلسلة فعالياتها الرامية لدعم القطاع العقارى المصرى وإزالة جميع التحديات التى تقف أمام تحقيق مستهدفات الدولة للتنمية العمرانية ومضاعفة مساحة الرقعة المعمورة.

وأكدت نخبة من أبرز المطورين العقاريين المشاركين فى الجلسة التحضيرية الثانيه على ضرورة وضع نماذج بديلة لاحتساب الفائدة على أسعار الأراضى فى ظل ارتفاع أعباء التكاليف للحفاظ على التنمية العمرانية غير المسبوقة التى تشهدها مصر حاليًا، وبناء سلسلة من المدن الذكية والمتطورة فى توقيت واحد.

كما تضمنت الجلسة التحضيرية الثانية أيضًا اتفاقا على ضرورة أن يتضمن مؤتمر أخبار اليوم العقارى جلسات عن مواد البناء وتأثيرها على السوق العقاري، والاستدامة والفرص فى صناعة العقار، وتصدير العقار ودور منح الجنسية والإقامة.

 

وقال الكاتب الصحفى أحمد جلال رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم، إن الجلسة التحضيرية الثانية للمؤتمر تأتى ضمن سياسة المؤسسة الرامية لدعم السوق العقارية المحلية التى تمثل خمس الناتج المحلى الإجمالي، وفى إطار دعم خطط الدولة للتنمية المدن الجديدة ومضاعفة المعمور المصرى من 7% إلى 14%.

وشدد على ضرورة دعم جميع مؤسسات الدولة للقطاع العقارى الذى يعتبر محركًا لنحو ١٠٠ صناعة أخرى ترتبط به بشكل مباشر وغير مباشر، مشيرا إلى أن مؤسسة أخبار اليوم ستواصل فعالياتها لعرض التحديات التى تواجه صناعة العقار مع الحرص كعادة مؤتمرات وندوات المؤسسة على استضافة جميع أطراف منظومة العقار للخروج بتوصيات ونقاشات يمكن تحويلها لواقع ومساعدة الدولة فى خطط التنمية.

تدفقات نقدية

قال الدكتور وليد عباس، معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، إن أقساط الأراضى يتم احتسابها بطريقة تحافظ على وجود تدفقات نقدية لدى الهيئة، والتى يتم توجيهها لتنفيذ مشروعاتها، لكنها فى الوقت ذاته تدرس طلبات المطورين العقاريين الراغبين فى تأجيل أقساط الأراضى التى حصلوا عليها.

وأضاف أنه يتم دراسة أى مقترح مقدم من قبل المطورين العقاريين وبيان إمكانية تحقيقه مع تحقيق التوازن بين التدفقات النقدية للهيئة وخططها الاستثمارية، ف«المجتمعات العمرانية» تستهدف الحفاظ على مصالح المطورين واستمرار عمل السوق العقارية.

وأصدرت العديد من القرارات الداعمة لصناعة العقار خلال الفترة الماضية، موضحا أنه يتم التنويع فى آليات طرح الأراضى ما بين البيع والشراكة لتوفير تدفقات نقدية ل«المجتمعات العمرانية»، إذ بلغ عدد المشروعات التى تمت بنظام الشراكة 70 مشروعًا تتسم بالضخامة والنجاح.

وأكد أن الفترة الراهنة تشهد تعاونًا قويًا بين الحكومة والمطورين للنهوض بالقطاع العقاري، فالمناقشات مستمرة بين الطرفين حول تطوير عمل القطاع والتيسير على صناعة التطوير العقارى ، ومؤتمر أخبار اليوم فرصة لتقديم مقترحات كاملة وواضحة وصريحة حول أبرز مطالب المطورين لدراستها والبت فيها.

وشدد على أن العاصمة الإدارية الجديدة مشروع قومى متكامل مع باقى المدن الجديدة ومشروعات السوق العقارية، باعتبارها مدينة واعدة ذات تجربة استثمارية فريدة وتفاصيل متعددة، مشيدًا بتخصيص مؤتمر أخبار اليوم جلسة متخصصة عن العاصمة الإدارية الجديدة.

 

 

 

مقترحات للفائدة

قال الدكتور أحمد شلبي، الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة تطوير مصر، إن طريقة احتساب الفائدة على أقساط الأراضى تتم على أساس يوم السداد رغم أنه يجب حسابها وفق متوسط سعر الفائدة خلال فترة القسط، كما يتم احتساب الفائدة على المبلغ المتبقى مما يجعلها كما لو كانت مقدمًا، رغم أنه يجب احتسابها على المبلغ المدفوع، كاشفًا عن مقترح مقدم للهيئة للتعامل مع احتساب الفائدة على أقساط الأراضي.

واقترح أن تكون سعر الأرض فى طروحات الأراضى الجديدة بفائدة ثابتة خلال فترة السداد، فالتغير المستمر أهم التحديات التى تواجه المطور العقارى والذى يدفعه لإعادة احتساب التكلفة باستمرار، مشدداً على أهمية المرونة فى التعامل مع سعر الفائدة الممنوحة على الأراضى وآليات سدادها.

وأشار إلى أن هناك مقترح آخر بتقديم حوافز للمطورين عبر تطبيق مبادئ العمارة الخضراء، خاصة أن العقار المصرى لديه فرصة لتطبيق معايير الاستدامة فى المشروعات المختلفة وهى تجربة ذات فوائد متعددة للشركات العقارية.

اتحاد المطورين

وقال المهندس أحمد صبور، رئيس مجلس إدارة شركة الأهلى صبور، إن «اتحاد المطورين» يجب مناقشته بقوة خلال فعاليات مؤتمر «أخبار اليوم»، باعتباره أحد الملفات الهامة لدعم القطاع العقارى فى خضم التحديات التى يواجهها، وباعتباره كيان قوى يساهم فى تنظيم السوق، ويحافظ على قوته ومصالح كافة الأطراف العاملة بالسوق.

وأكد صبور أن أسعار الأراضى والفائدة تمثل تحديات أمام صناعة العقار بالسوق المحلية وهو أمر يتطلب وضع حلول له لدعم التنمية العمرانية فى مصر، مشيرا أيضًا إلى أن التأمين على العقار أحد الموضوعات التى تم مناقشتها فى فترات سابقة لكنه يحتاج لمزيد من النقاش، بجانب الدعم المقدم للعملاء بفائدة منخفضة لتعزيز قدرتهم على تملك العقارات.

 

أعباء كبيرة

قال المهندس طارق شكري، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، ورئيس غرفة التطوير العقارى باتحاد الصناعات، إن سعر الأرض أصبحت تمثل نحو 50% من تكلفة التنفيذ، ويعد التغير فى سعرها عبئًا ماليًا إضافيًا على المطور، مقترحًا إرجاء الفائدة على أقساط الأراضى لمدة عامين ما يسهم فى تحريك السوق العقارية، والحفاظ على استمرار التنمية وتنفيذ المشروعات المختلفة.

وأشار أن الفترة الحالية تتطلب تخفيف الأعباء المالية المفروضة على المطورين حاليًا والذين يساهمون فى خطط الدولة للتنمية العمرانية وسعيها لبناء مدن جديدة ذكية ومتطورة، مؤكدا أن وزارة الإسكان تدعم باستمرار المطورين العقاريين وهى أحد عناصر الثقة فى السوق العقارى المصري.

بيع بالخسارة

وكشف شريف حمودة، رئيس مجلس إدارة شركة GV للاستثمار العقاري، عن ارتفاع بعض التكاليف على المطور العقارى بنسب متضاعفة، ما دفع بعض الشركات لبيع منتجاتها العقارية بأسعار أقل من تكلفة التنفيذ، مشددا على أن تقليل الأعباء المالية المفروضة على المطورين يساعدهم على تقليل المخاطرة الناتجة عن الفجوة بين سعر البيع وتكلفة التنفيذ.

وقال إن هناك توجه عالمى حاليًا نحو الاستدامة والمبانى الخضراء، وهناك خطة لدى الحكومة المصرية لتقليل الانبعاثات الكربونية التى يساهم قطاع الانشاءات بنسبة كبيرة فى زيادتها، وبالتالى دعم المبانى الخضراء يساهم فى تقليل تلك الانبعاثات الكربونية وتحقيق المستهدفات الحكومية.

 

وأضاف أن فكرة المبانى الخضراء تبدو للوهلة الأولى مكلفة لكنها تقلل التكلفة على المدى المتوسط والطويل، والمشروع الذى يحصل على شهادة خضراء لديه القدرة على طرح سندات خضراء وتوفير عائد بالدولار، وهذه القطاع واعد فى ظل السماح بتداول السندات الخضراء فى مصر.

واقترح أن يضم مؤتمر أخبار اليوم جلسة نقاشية حول المبانى الخضراء والمستدامة نظرا لأهمية هذا القطاع الواعد وضرورة التوجه إليه لتنفيذ خطة الدولة لتقليل الانبعاثات الكربونية، وهى ميزة إضافية للسوق العقارى المصرى الذى يتميز بالعديد من عناصر الجذب للاستثمارات الأجنبية، خاصة مع انخفاض تكلفة العمالة مقارنة بالخارج.

طرق متعددة

وقال عمرو القاضي، الخبير العقاري، إن هناك عدة طرق لاحتساب سعر الفائدة يمكن الاختيار بينها بما يقلل الضغط المالى على المطورين العقاريين، مشددا فى الوقت ذاته على ضرورة تنفيذ بعض الإجراءات لنجاح عملية تصدير العقار المصرى للخارج، منها تسهيل عملية تسجيل العقارات.

وطالب القاضى أيضًا بآلية تمويل الوحدة السكنية من بداية التنفيذ نهاية بالتشطيبات، فالسوق العقارى تتطلب حلولاً لسد الفجوة بين القدرة الشرائية للعملاء وأسعار البيع للوحدات العقارية، ما يجعل مؤتمر أخبار اليوم فرصة لمناقشة حلول التمويل العقارى وآليات تمويل الوحدات التى لا تزال تحت الإنشاء ليتمكن السوق من مواجهة التغيرات الراهنة، كما يمكن أن تتضمن مسئولى القطاع المصرفى للتعرف على رؤيتهم لتمويل الوحدات تحت الإنشاء.

ارتفاع التكاليف

وقال وليد مختار، الرئيس التنفيذى لشركة إيوان للتطوير العقاري، إن القطاع العقارى يواجه العديد من التحديات منها الفائدة البنكية التى تحركت كثيرا خلال الآونة الأخيرة وانخفاض سعر صرف العملة، وكذلك ارتفاع أسعار المواد الخام الذى تجاوز التوقعات، وألقى بأعباء كبيرة على تكلفة إنشاء المشروعات.

وشدد مختار على أن دعم القطاع العقارى من شأنه تعزيز الاقتصاد المحلى وجذب مصادر النقد الأجنبى عبر صناعة تصدير العقار التى تتطلب شراكات متميزة مع الصناديق العقارية وجذب المزيد من الاستثمارات واستهداف شرائح جديدة للمشروعات وتسهيل الإجراءات.

 

تأجيل الأقساط

وقد طالب أشرف بولس، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب ل Cornerstone Development، بقرار من هيئة المجتمعات العمرانية حول مد فترة التنفيذ للشركات والذى يمكن أن ينعكس على العملاء والتيسير عليهم فى ظل الضغوط والتحديات الاقتصادية الحالية.

وشدد بولس على أن الفترة الحالية تشهد فرصًا كبيرة للجاليات المصرية والعملاء الأجانب لشراء العقار المصرى مع انخفاض سعر الجنيه مقابل العملات الأجنبية بالتزامن مع مدد السداد المغرية التى وصلت إلى 10 سنوات ببعض المشروعات ما يتطلب تنفيذ حملات تسويقية عالمية لترويج الحصول على إقامة بمصر مقابل شراء عقار.

شهادات الليد

وقال أحمد أمين مسعود، رئيس مجلس إدارة شركة منصات للاستثمار العقاري، إنه نظام الشراكة فى طرح الأراضى يخفف الضغط المالى عن المطور، ويتم توجيه استثماراته لتنفيذ المشروع بدلا من دفعها فى أقساط الأرض، كما يضمن عائدًا متجددًا لهيئة المجتمعات العمرانية بدلاً من البيع الذى يدر عائدا مرة واحدة

وأشار إلى أن العاصمة الإدارية الجديدة مشروع ضخم وتجربة استثمارية تستحق التعرف على تفاصيلها ومواجهة التحديات التى تواجه العاملين بها، مضيفاً أن المبنى المستوفى لمعايير البيئة يمكنه الحصول على تمويل يتراوح من 3 و5%، كما توجد مكاتب استشارية تساعد الشركات العقارية على استيفاء الشروط اللازمة للحصول على شهادة الليد وتمويلات ناتجة يمكن الحصول عليها بموجب تلك الشهادة، وسيظهر قريبا بنك الائتمان الكربوني.

احتياجات الصعيد

وأكدت عبير عصام، عضو مجلس إدارة شعبة الاستثمار العقارى باتحاد الصناعات، على مزايا نظام الشراكة فى طرح الأراضي، وهو نموذج ناجح ينتقى الشركات الكبرى التى لها سابقة خبرة قوية فى تنفيذ مشروعات ضخمة، ويمتلك ملاءة مالية تمكنه من تنفيذ المشروع فى الوقت المحدد وبالمواصفات المطلوبة.

وأشارت إلى أن نموذج الشراكة يجب أن يكون متاحًا فى المدن الجديدة بالصعيد، فهناك طلب قوى على طرح أراضى بنظام الشراكة فى مدن الصعيد الجديدة، وفى الوقت ذاته حاجة ملحة لإنشاء المزيد من المشروعات لتحقيق مستهدفات الدولة للتنمية وتوسيع الرقعة العمرانية.

 

معلومات نادرة

وقال الدكتور حميد الرجوي، رئيس مجلس إدارة شركة نيو إيفنت للتطوير العقاري، إنه واجه تجربة شخصية فى ملف تصدير العقار تتمثل فى توفير معلومات حول تفاصيل المشروعات المتاحة التى تتسم بالندرة فيما يتعلق بالمشروعات المطروحة، مطالبا بضرورة التحول الرقمى وتوافر البيانات التى يريد أى عميل أجنبى معرفتها لاتخاذ قرار الشراء بناء عليها.

وأشار إلى أن قيمة شراء عقار للحصول على الجنسية المصرية مرتفعة للغاية مقارنة بالدول المنافسة فضلاً عن وجود مشروعات فريدة مثل العاصمة الإدارية التى حققت أعلى المعايير العالمية فى التخطيط والتشييد وستكون نموذجا يحتذى به عالميا فى نظم البناء، وستتخذها دول كثيرة كنموذج حال فكرت فى بناء مدن جديدة بفضل التخطيط منقطع النظير الذى شيدت به.

 

تطبيقات رقمية

واقترح حسن نصر، الرئيس التنفيذى لشركة جيتس للتطوير العقاري، تدشين تطبيق إلكترونى يربط الأجهزة المسئولة عن تصدير العقار ببعضها البعض ويوفر البيانات التى يحتاجها العميل الأجنبى لاتخاذ قرار بشراء العقار، بالإضافة إلى تقديم طلب الحصول على وحدة على هذا التطبيق الإلكتروني.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وكما طالب نصر بتوافر خريطة استثمارية تعلن عنها وزارة الإسكان لمدة 3 أعوام مقبلة حول المناطق والمساحات ومواعيد طرح الأراضى فى مختلف أنحاء الجمهورية، بما يمكن المطور العقارى من دراسة الفرص الاستثمارية والاختيار من بينها، إضافة إلى الاطمئنان لتوافر مخزون أراضٍ ضمن مخططاته الاستراتيجية.

اقرأ ايضاً | أحمد جلال: انطلاق مؤتمر أخبار اليوم العقاري مارس المقبل

 

نقلا عن صحيفة الأخبار: