بعد قليل.. انطلاق الجلسة 29 لبورصة السلع والتداول على القمح 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تنطلق بعد قليل الجلسة رقم (29) للبورصة المصرية للسلع ، للتداول على سلعة القمح المستورد، بهدف توفير القمح لمطاحن القطاعين العام والخاص بسعر عادل، ومن ثم إتاحة الخبز الحر بجودة عالية وسعر مناسب.

وتعقد بورصة السلع المصرية جلستها القادمة يوم الاربعاء ، حيث أنه من المقرر أن تعقد جلستين أسبوعيا، يومي الأحد والأربعاء.

وشهدت الجلسة الماضية لبورصة السلع المصرية،  طرح 15,000 طن قمح روسي مستورد للبيع لمطاحن القطاع الخاص والعام بسعر 10,500 جنيه للطن الواحد عن عبر منصة البورصة المصرية للسلع.

اقرا ايضا :البورصة المصرية للسلع تعقد جلستها الـ26 ظهر اليوم

يذكر أنه تم تنفيذ نحو  106 عملية شراء عبر بورصة السلع ، بإجمالي 14,914.409 طن، وبلغ عدد طلبات الشراء التي تم تسجيلها على منصة البورصة 107 طلب، بإجمالي   28,980.150 طن.

وأوضح الدكتور إبراهيم عشماوي، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية للسلع، أن بورصة السلع، هي شركة مساهمة مصرية من بنوك وكيانات اقتصادية حكومية برأس مال قدرة 100 مليون جنيه، و أنه سيتم طرح أكثر من سلعة خلال العام الحالي 2023 .

ولفت خلال تصريحات صحفية سابقة، إلى وجود تنسيق مستمر مع رئيس الرقابة لتوفير آليات العقود الآجلة والمشتقات بالبورصة السلعية، وهو ما ساهم في النجاح وزيادة حجم التداول بطلبات شراء أقماح بلغت 73 طلب شراء خلال جلسة واحدة هي الجلسة التاسعة.

وأضاف عشماوي أنَّ البورصة المصرية للسلع أسهمت في تحويل المنظومة الورقية إلى رقمية لمزيد من الشفافية، وأن الكميات وصلت ل  12 ألف و500 طن، وأنه لاول مرة تم وضع سقف لمشتريات المطاحن 500 طن فقط.

وأشار إلى أنه يمكن للتجار التقدم بالأوراق عبر موقع البورصة الإلكتروني من أي مكان داخل مصر، وأنه على التجار الاهتمام بالسلع الأكثر تداول.

 وقال هناك أكثر من 300 تاجر وشركة تم تكويدهم خلال شهرين، وان البورصة المصرية للسلع تعمل على تقليل الوسطاء وضبط السوق ومنع الاحتكار .