«فرقة رضا» تشارك بالتنورة والعصا بملتقى بابل الدولي بالعراق

 فرقة رضا ... بالتنورة والعصا
فرقة رضا ... بالتنورة والعصا
تستعد اللجنة المنظمة لملتقى بابل الدولي لفنون الشارع في دورتها الثالثة، لانطلاق فعاليتها والذي تقيمه "كلية المستقبل الجامعة" برعاية الدكتور حسن شاكر مجدي عميد الكلية الذي يقام يومي 14 الى 15 مارس الجاري في الكلية بمدينة الحلة مركز محافظة بابل العراقية.
 
حيث يشارك في الملتقى كل من مصر، والاردن، وفلسطين، والكويت، وتونس، ولبنان، والسودان، والجزائر، والمغرب، بالاضافة الى العراق.
 
وسبق وأعلنت إدارة ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع برئاسة الدكتور عامر صباح المرزوك وإدارة المخرج والناقد المسرحي د. بشار عليوي، عن فتح باب المشاركة في دورته الثالثة لعام 2023، اعتباراً من يوم 10 نوفمبر  2022 وحددت يوم 20 ديسمبر2022 آخر موعد لإستقبال طلبات الفرق والفنانين من العالم العربي ومن داخل العراق، وتم خلال هذه الفترة، استقبال ملفات 28 عرض ومشاركة دولية من خارج العراق، و 21 عرض ومشاركة محلية من داخل العراق، تقدموا للمشاركة في فعاليات الملتقى، وسيتم تكريم الفنان "محمود أبو العباس" في هذه الدورة.
 
وهذه الدورة ستكون استثنائية في جميع فعالياتها بالنسبة لنوعية العروض وطبيعة المشاركات، إذ ستشارك من مصر فرقة رضا بالتنورة والعصا، والمملكة المغربية "فرقة التنشيط المسرحي" من مدينة الداخلة، بعرض (حنا ولا هما) تأليف كريم الحدادي، وإخراج سعيد عطور، ويقدم الفنان حسين سامي من مصر، عروض راقصة مستوحاة من الفلكلور المصري، ومن تونس تشارك الجمعية الأورومتوسطية للثقافة والترفية بالمنستير، بعرض "محفل الدمى" إخراج عمر بسباس، ومن فلسطين يشارك الفنان عادل الترتير بتقديم عرض "حكواتي صندوق العجب".
 
ومن لبنان تشارك الحكواتية "سحر شحادي", ومن تونس يشارك الفنان " عياد بن معاقل" بتقديم عرض الدمى (عصفور الجنة) ومن العراق تشارك " فرقة مالتوس للفنون الأدائية" من بابل بعرض "Chance" أداء حسين مالتوس، وعبد الله أحمد، وسجاد علاء، وحيدر ميثم، وحسنين الحسيني، وابراهيم جنو، ومن اقليم كردستان العراق, تشارك فرقة كفري المسرحية بعرض "ميتا مسرح"، ومن بغداد يشارك "معهد الفنون الجميلة "كلب الجنرال"، ومن النجف يشارك "فريق فري ستار للباركور"، ومن بابل يشارك "فريق لانس لألعاب الخفة".
 

أما الدكتور بشار عليوي مدير الملتقى، يقول: "أن الملتقى سيتضمن أيضاً عقد مؤتمرهِ الفكري الدولي تحت عنوان "مسرح وفنون الشارعتجارب رائدة" بمُشاركة العديد من الفنانين والباحثين منهم الأمين العام للهيئة الدولية للمسرح I.T.I السفير علي مهدي من السودان، ورئيس مهرجان الرحالة الدولي للفضاءات المفتوحة الفنان حكيم حرب من الأردن، واستاذ كلية الآداب واللغات بسكيكدة الدكتور أحسن تليلاني من الجزائر … وآخرون) وسيكون هناك احتفالية لتوقيع خمسة كتب مسرحية هي كتاب (مقعد على الرصيفمسرح الشارع في دول مجلس التعاون الخليجي واليمن) تأليف علاء الجابر وكتاب (الاداء الايمائي الصامت في مسرح الشارع ) تأليف حسين مالتوس، و(مسرح الشارع في العراق) تأليف د. بشار عليوي و(تنظيرات في فن الممثل المسرحي) تأليف د. عامر صباح المرزوك و(لمى في مدينة الدمى_نصوص في مسرح الدمى) تأليف د.حسين علي هارف والكتب الثلاثة الأخيرة طبعت خصيصاً.