عاجل

هل شهادة الـ25% خيار مطروح؟ خبير مصرفي يوضح

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تبدأ مواعيد استحقاقات الشهادات الإدخارية بسعر فائدة مرتفع يبلغ 18% في البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، بدءاً من الثلاثاء بعد المقبل الموافق 21 مارس الجاري وتستمر فترة الاستحقاق للعملاء الحائزين لهذه الشهادات حتى نهاية شهر مايو المقبل.

وتبلغ قيمة استحقاقات الشهادات الإدخارية بسعر فائدة مرتفع يبلغ 18% في البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، نحو 750 مليار جنيه.

وتوقع الدكتور أحمد شوقي سليمان الخبير المصرفي، ظهور وعاء ادخاري ليمتص السيولة المحلية البالغة 750 مليار جنيه والتي ستكون خلال موجودة في السوق المحلي خلال 71 يوما، وتمثل حوالي 9.5% من إجمالي ودائع القطاع المصرفي المصري، وذلك لإحداث توازن بين المعروض النقدي والطلب ولاحتواء التضخم وعدم ارتفاعه لأكثر من هذه المعدلات غير المسبوقة.

وأكد أحمد شوقي، أن طرح شهادة ادخارية بفائدة 25% خيار مطروح، وأمر ليس مستبعدا، لأن رفع الفائدة لن يكون تقل من 3% وبالتالي فسيكون معدل العائد على الإيداع 19.25% والاقراض 20.25% وسيصل متوسط عائد الأوعية الإدخارية إلى حوالي 20.5% والاقراض بمتوسط 24.5%.

وأضاف أنه في حالة رفع أسعار الفائدة بهذه النسبة، فأنه من المتوقع ظهور وعاء ادخاري ذو عائد مرتفع، ولكن ليس بالمعدل الموازي لمعدلات التضخم لتحقيق معدل عائد حقيقي إيجابي، كما أنه من المتوقع أن تشهد أسعار الذهب ارتفاعا خلال الفترة المقبلة.

وحققت مبيعات شهادة الـ 18% مرتفعة الفائدة في بنكي «الأهلي المصري، ومصر»، نحو 750 مليار جنيه، وبلغت حصيلة شهادة الـ18% نحو 515 مليار جنيه في البنك الأهلي المصري، ونحو 240 مليار جنيه في بنك مصر منذ صدورها في 21 مارس حتى نهاية عمل يوم الاثنين 30 مايو 2022.

اقرأ أيضاً..أفضل البدائل الاستثمارية للشهادات الادخارية في البنوك المصرية| خاص