التموين: استلام أكثر من 100 ألف طن بنجر.. وصرف مستحقات المزارعين خلال 72 ساعة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، ارتفاع معدل توريد محصول البنجر، إلى أكثر من 100 ألف طن لمصنع كفر الشيخ منذ بدء الموسم في الأول من مارس الجاري وحتى الآن.

وقال الدكتور أحمد أبو اليزيد رئيس الدلتا للسكر، أن موسم محصول البنجر هذا العام مبشر بالخير؛ حيث بلغت المساحات المنزرعة أكثر من 620 ألف فدان تنتج نحو 12 مليون طن بنجر يستخرج منها 1.8 مليون طن سكر عبر 8 مصانع على مستوى الجمهورية.

وأوضح «أبو اليزيد»، خلال تصريحات صحفية، أن مصنع الدلتا بكفر الشيخ يعد أحد أكبر المصانع حيث تعاقدت على مساحة تقترب من 120 ألف فدان لإنتاج البنجر سواء من أراضي المزارعين في الدلتا القديمة أو المشروعات القومية الكبرى الخاصة باستصلاح الأراضي مثل مستقبل مصر والمشاريع الاستثمارية في مجال استصلاح الأراضي الأخرى.

كما أشار إلى أن الإنتاجية المتوقعة للشركة تصل لـ 340 ألف طن سكر، فضلاً عن المنتجات الأخرى مثل المولاس، لافتاً إلي أن العمل في المصانع بدأ مع بداية حصاد المحصول في الأول من مارس الجاري ويمتد لنهاية يوليو المقبل.

واستطرد «أبو اليزيد»، أن الموسم الحالي شهد تقديم العديد من الحوافز والمزايا للمزارعين، مثل توفير تقاوي العروة المبكرة مجانا و بتخفيض يصل الي 75٪ للمتوسطة و المتأخرة ، بالإضافة إلى مساعدتهم في رشة مجانية للأراضي بالتعاون مع مجلس المحاصيل السكرية.

وأضاف، أنه تم صرف حافز للتوريد المبكر لتشجيع المزارعين على زيادة معدلات التوريد، بجانب حافز آخر عن كل كمية سكر يتم إنتاجها من البنجر وزيادة المخصصات المالية لكل طن، بجانب نقل المحصول من الأراضي الزراعية إلى المصنع مجانا من خلال خطة اسمها خطة التوريد المصنع.

ولفت إلى أنه يتم منح المزارع ما يسمى كارت الصنف لتحديد أوقات التوريد إلي المصانع بانتظام في موعد محدد منعاً للتكدس، مشدداً على ضرورة عدم إقبال المزارعين علي حصد المحصول الا بالتنسيق مع مندوب المصنع ، خاصة وإن البعض يتجاهل التعليمات الخاصة بحصاد المحصول.

اقرأ أيضا محصول البنجر كلمة السر في تحقيق 90% اكتفاء ذاتي من السكر

وأكد أبو اليزيد، أن قرار الدولة رفع سعر توريد البنجر إلى 1000 جنية لقى ارتياح من قبل المزارعين كبير، الأمر الذي يترتب عليه توريد أكبر ممكنة لإنتاج السكر وتلبية احتياجات المواطنين خاصة ونحن مقبلين علي شهر رمضان الكريم.

وأوضح أن هذه الزيادة تأتي تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، والدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية.

وأضاف، أن عمليات التوريدات تتم بسلسلة شديدة خلال عمليات الاستلام محصول البنجر من مزارعي البنجر، لافتا إلى أن الشركة تقوم وفقا لجداول معلنة باستلام البنجر لمنع التكدس، وصرف كامل المستحقات خلال 72ساعة من عملية التوريد.

وأشار «أبو اليزيد»، إلى أن إنتاج السكر من البنجر سوف يعزز من الاحتياطي الاستراتيجي وإنتاجه خلال الأعوام المقبلة من تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر.