رئيس جهاز شئون البيئة: وقعنا بروتوكولات لتمويل إنشاء مكامير الفحم المطورة

الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة


أكد الدكتور على أبو سنه، الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة، أن هناك مجالات تم التعاون فيها مع جهاز تنمية المشروعات ومنها بروتوكول التعاون الموقع بين الوزارة والجهاز لتمويل إنشاء مكامير الفحم المطورة خلال منحة مقدمة من وزارة البيئة 20% من ثمن النموذج المطور لمن تنطبق عليهم الاشتراطات البيئية وجارى حاليا زيادة عدد المكامير المطورة.


جاء ذلك خلال اجتماع الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة مع باسل رحمى الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لمناقشة الموضوعات المتعلقة بتمويل المشروعات الإستثمارية البيئية .


وأوضح أبو سنه أن هناك مشروع ناجح الذى أنشأته الوزارة وهو وحدات البيوجاز الذى يقدم نموذج مختلف ينتشر فى القرى المصرية يتم من خلاله تنفيذ وحدات صغيرة تستغل روث الحيوان والمخلفات الزراعية لإنتاج غاز وسماد ، مشيرا أن الوزارة تتطلع بالتعاون مع جهاز المشروعات إلى تطوير أليه الإقراض لتكون أسهل ، نظراً لكونه مشروع تنموى يحقق فوائد بيئية واقتصادية ونحن نحتاج تسهيلات أكبر فى اجراءات  التمويل.


إستغلال المخلفات الزراعية لصناعة الأعلاف


كما تطرقت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة إلى مشروع إستغلال المخلفات الزراعية لصناعة الأعلاف ، وإمكانية التعاون مع جهاز تنمية المشروعات لتحديد آليات التمويل ودراسة كيفية إدارة خريطة المخلفات الزراعية بنفس الطريقة التى تم بها إدارة منظومة  قش الأرز ، وحققت نجاحات كبيرة موضحة وأن الأمر يحتاج  لإيجاد برنامج يدعم هذا المستثمر الصغير ، وهذا سيساعد فى تقليل الاستيراد .


ومن جانبه أوضح باسل رحمى الرئيس التنفيذى للجهاز أن الجهاز يقوم بتمويل العديد من المشروعات التجريبية ، مؤكدا أن الجهاز بصدد وضع قاعدة بيانات  لتحقيق التواصل بين العملاء وبعضهم  لان العديد من المشروعات تعتمد على بعضها البعض لإنتاج وتقديم المنتج النهائى.