تراجعت عائدات السندات الأميركية والأوروبية بسبب أزمة أحد البنوك في كاليفورنيا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


ارتفعت السندات الحكومية وتراجعت الأسهم، إذ أثارت بوادر أزمة بأحد البنوك في كاليفورنيا مخاوف أوسع بشأن حيازات القطاع المصرفي الأميركي من الديون  وفق بلومبرج .

تراجعت عائدات السندات الأميركية والأوروبية إلى أدنى مستوياتها في أسابيع في ظل رهان المتداولين على أن أي اضطراب في البنوك قد يقلل من قدرة الاحتياطي الفيدرالي على الاستمرار في رفع أسعار الفائدة. وسجل مؤشر "ستوكس يوروب 600" أكبر نسبة هبوط منذ ديسمبر، بقيادة أسهم البنوك.

واضطربت الأسواق بسبب التداعيات المحتملة من بوادر أزمة "بنك سيلكون فالي" (Silicon Valley Bank)- البنك الصغير نسبياً والذي يركز على شركات التكنولوجيا- إذ عانى من خسائر كبيرة في محفظته التي تتضمن سندات الخزانة الأميركية والأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري.


 وحفّز ذلك ضغوط بيعية على الأسهم الأميركية يوم الخميس، مع تحوّل انتباه المستثمرين الآن إلى المخاطر التي قد تكمن في المؤسسات المالية الأخرى في ظل الزيادات الحادة في أسعار الفائدة التي يقرها بنك الاحتياطي الفيدرالي.


قال كريستوف ريجر، رئيس استراتيجيات أدوات الدخل الثابت في "كوميرز بنك" (Commerzbank): "قد تضع المخاوف الأوسع المتعلقة بالمصارف علامات استفهام حول وتيرة قدرة الاحتياطي الفيدرالي على رفع أسعار الفائدة".

قلّص التجار الرهانات على نطاق زيادات الفائدة الإضافية التي قد يقرها الاحتياطي الفيدرالي، مما أدى إلى تآكل قيمة سندات الخزانة. وتراجعت احتمالات زيادة الفائدة نصف نقطة هذا الشهر إلى 50% مقارنة بـ75% في السابق. وتتوقع أسواق المال الآن زيادة الفائدة بإجمالي 91 نقطة أساس بحلول يوليو، مقارنة بـ112 نقطة أساس يوم الأربعاء.

أدى ذلك إلى انخفاض عوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات بما يصل إلى 11 نقطة أساس، لتصل إلى أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع عند 3.80%. كما تراجعت السندات الحكومية الألمانية لأجل 10 سنوات بما يصل إلى 17 نقطة أساس، إذ خففت الأسواق من رهاناتها لذروة سعر الفائدة النهائي للبنك المركزي الأوروبي إلى أقل من 4% للمرة الأولى هذا الشهر.

وزاد من تدهور المعنويات إعلان "سيلفرغيت كابيتال كورب" (Silvergate Capital Corp)، عن تخططيها لإنهاء عملياتها والاتجاه للتصفية بعد أن أدى انهيار صناعة التشفير إلى استنفاد القوة المالية للشركة. وتشير العقود الآجلة للأسهم الأميركية إلى تكبد السوق مزيد من الخسائر امس  الجمعة.


اقرأ ايضاأزمة مجموعة «إس في بي فايننشال» المالية تزلزل التداول في «وول ستريت»