أزمة مجموعة «إس في بي فايننشال» المالية تزلزل التداول في «وول ستريت»

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

موجة جديدة من التقلبات العنيفة هزت الأسواق في مختلف أنحاء العالم، إذ أثارت أزمة مجموعة «إس في بي فايننشال» المالية (SVB Financial Group)، قلقا بشأن ما سيليها من أحداث سيئة في وقت تطبيق مجلس الاحتياطي الفيدرالي أعنف حملة تقشفية منذ جيل ـ وفق «بلومبرج». 

حتى التصريحات التي صدرت عن شخصيات بارزة بأن حدوث أزمة مالية شاملة أمر غير مرجح لم تستطع تهدئة المستثمرين، فباعوا الأسهم بكثافة حتى أوشك "مؤشر ستاندرد آند بورز 500" على محو جميع مكاسبه لعام 2023. وتدفق المتعاملون بأعداد كبيرة بحثا عن الأمان في السندات، التي ارتفعت أسعارها بعد أن قدمت أرقام الوظائف بصيصا من الأمل في أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يحجم عن تسريع وتيرة رفع أسعار الفائدة.

مع تعرض الأصول الخطرة لضربات متتالية وعنيفة، عانى مؤشر الأسهم الأميركية المعياري من أسوأ أسبوع له منذ سبتمبر. وارتفع ما يسمى بـ«مقياس الخوف» في وول ستريت، إذ سجل مؤشر التقلب (Cboe Volatility Index) 29 نقطة عند لحظة معينة. وهبطت بتكوين دون مستوى 20000 دولار للوحدة، وانخفضت عوائد سندات الخزانة لأجل عامين 29 نقطة أساس إلى 4.58%.

انطلقت موجة من تجنب المخاطرة في السوق بعد الأنباء التي أفادت بأن "بنك سيلكون فالي" (Silicon Valley Bank) أصبح أبرز انهيار لمؤسسة مالية في الولايات المتحدة منذ ما يزيد على عشر سنوات، بعد تزايد القلق وسط قاعدة عملائه الراسخة من الشركات الناشئة في قطاع التكنولوجيا فسارعت إلى سحب ودائعها. 

وبذلك أصبح البنك مؤسسة الإقراض الإقليمية الثانية التي تنهار هذا الأسبوع بعد أن أعلنت شركة «سيلفرجيت كابيتال كورب» (Silvergate Capital Corp) عن تصفية طوعية للبنك التابع لها.

اقرأ أيضا الأسهم الأمريكية تنخفض 3% في أكبر خسارة أسبوعية منذ بداية 2023