دعم معلوماتي أمريكي لكييف.. ومكارثى يرفض دعوة زيلينسكى لزيارة أوكرانيا

الرئيس فولوديمير زيلينسكي
الرئيس فولوديمير زيلينسكي

قال جون كيربى منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي للبيت الأبيض، إن الولايات المتحدة ستزود أوكرانيا بمعلومات لاستخدامها في هجوم الربيع، وأشار فى مقابلة مع شبكة «سى ان ان» الأمريكية، إلى أن بلاده ستزود أوكرانيا بمعلومات لهجوم الربيع المحتمل، لكن يجب على سلطات كييف بالذات تحديد مسار الأعمال القتالية.

وأضاف كيربي: «يجب على الرئيس فولوديمير زيلينسكي، تقرير ما يجب القيام به في الربيع، وأين سيتم الهجوم، ومقدار القوة التي يجب استخدامها للقيام بذلك.

ونحن طبعا من جانبنا سنقدم المعلومات وسنقدم النصائح والمشورة ، ولكن في النهاية يعود الأمر إلى الرئيس زيلينسكى لتحديد مدى إمكانية تحقيق الأهداف». وكانت موسكو قد اعتبرت مرارا أن الدعم من جانب واشنطن يزيد من تورط الولايات المتحدة المباشر في النزاع الأوكراني، ويمكن أن تؤدى إلى عواقب لا يمكن التنبؤ بها في العلاقات بين دولتين نوويتين.

وفى تلك الأثناء، دعا رئيس أوكرانيا زيلينسكى رئيس مجلس النواب الأمريكى كيفن مكارثى لزيارة كييف ، وذلك وسط تزايد التململ فى صفوف الجمهوريين بواشنطن إزاء ما تنفقه بلادهم لمساعدة أوكرانيا.

وفى مقابلة أجرتها معه شبكة «سى إن إن» وبثت مقتطفات منها مساء أمس ، قال زيلينسكي: «يجب أن يأتى مكارثى إلى هنا ليرى كيف نعمل .. وما الذى يقاتل من أجله الناس الآن ومن يقاتلون ، وبعد ذلك فقط تتخذ قرارك».

ولكن مكارثى الذى انتخب بشق الأنفس فى يناير الماضي ، قال للشبكة الإخبارية نفسها إنه ليس بحاجة للذهاب إلى أوكرانيا لكى يفهم حقيقة الوضع فيها، ويتمتع رئيس مجلس النواب بصلاحيات من شأنها أن تعيق برنامج المساعدات الهائل الذى اعتمدته إدارة الرئيس جو بايدن لدعم أوكرانيا،

ومنذ اندلاع القتال فى أوكرانيا قبل عام ونصف، قدمت الولايات المتحدة ما يقرب من 100 مليار دولار من المساعدات العسكرية والاقتصادية والإنسانية.

وعلى الرغم من أن مكارثى لم يعترض حتى الآن على الدعم الذى تقدمه بلاده لأوكرانيا، إلا أنه قال مرارا إنه يرفض أن يوقع الكونجرس «شيكات على بياض» دون تمحيص دقيق.

وميدانيا ، استهدفت ضربات روسية قبيل فجر أمس بنى تحتية للطاقة فى أنحاء متفرقة من أوكرانيا ما تسبب بانقطاع التيار الكهربائى عن مناطق واسعة ولا سيما محطة زابوريجيا، أكبر محطة للطاقة النووية فى أوروبا، وأعلنت روسيا أمس أنّها شنت قصفاً «مكثّفاً» على أوكرانيا «ردّاً» على توغّل مؤخرا فى أراضيها نسبته إلى «مخرّبين» من كييف.

اقرأ ايضًا| رئيس وزراء كمبوديا يبدي دعم بلاده لمقترح الصين لإنهاء النزاع في أوكرانيا

نقلا عن صحيفة الاخبار : 

2023-3-10