احتفالا بيومها العالمي.. أسبوع ثقافي للمرأة بـ«الثغر»

فعاليات الأسبوع الثقافي بمحافظة الإسكندرية
فعاليات الأسبوع الثقافي بمحافظة الإسكندرية

 أطلقت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، فعاليات الأسبوع الثقافي بمحافظة الإسكندرية، احتفالا باليوم العالمي للمرأة، ضمن نشاط إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش.

ففي قصر ثقافة الشاطبي أقامت ثقافة المرأة التابعة لإدارة الدراسات والبحوث بفرع الإسكندرية برئاسة عزت عطوان، محاضرة بعنوان "قدرات المرأة غير المستغلة"، تحدثت خلالها د. هاجر مرعي عن قدرات المرأة وكيفية استغلالها بالشكل الأمثل، مشيرة أن المرأة لديها القدرة على النقاش وقدرات عقلية تمكنها من اكتساب مهارات جديدة فى المجالات كافة، هذا إلى جانب القدرة على التعبير عن المشكلات التى تتعرض لها، والتعبير عن مشاعرها في الحزن والفرح.

تلى ذلك لقاء شعرى للشاعرة إيمان الزيات، ألقت خلاله قصيدة بعنوان أنا مصرية، ثم تم فتح باب المناقشة مع الحضور.

يأتي ذلك ضمن فعاليات أسبوع ثقافة المرأة احتفالا بيومها العالمي والمستمر حتى يوم 14 من الشهر الجاري.

وضمن نشاط المكتبات أقيمت محاضرة بعنوان "إنجازات المرأة فى المجالات المختلفة وأهم الشخصيات المؤثرة فى المجتمع " تحدثت خلالها د. إيمان أحمد عن أهم إنجازات المرأة فى المجالات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، ودور المرأة بداية من العصور القديمة وحتى العصر الحديث مقدمة عددا من الشخصيات النسائية المؤثرة في المجتمع منهن الملكة حتشبسوت، شجر الدر، صفية زغلول، د. سميرة موسى، هدى شعراوي، وغيرهن.

من ناحية أخرى، تحدث الناقد أحمد إبراهيم عن مفهوم السريالية، مشيرا أنها حركة ثقافية فى الأدب والفن الحديث مشتق اسمها من الفرنسية سرياليزم وتعنى فوق الواقع، وتهدف إلى التعبير عن العقل الباطن بصورة تتجاهل المنطق العادى، كما تناول تعريفها في الكتابات النظرية وما يميزها من "الحلم - التلقائية - اللاوعي" وذلك ضمن اللقاء الأسبوعي لورشة النحو والكتابة ببيت ثقافة 26 يوليو.

كما قام د. أحمد فرحات بتوضيح الفرق بين الأدب المقارن والأدب المقارن ومناقشة رواية الصخب والعنف لوليم فوكنر ورواية الطوق والأسورة ليحيى الطاهر عبد الله.

بينما أقامت مكتبة النزهة ورشة عمل مقلمة مكتب بكرتون معاد تدويره وكانسون ملون وفوم جليتر، تدريب الفنانة شيرين غنيم، وذلك ضمن النشاط اليومي لمرسم الطفل.

اقرأ أيضا:«الابتكار والمساواة».. متحف الطفل يحتفل باليوم العالمي للمرأة