خبيرة اقتصادية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة: المساواة بين الجنسين ضرورة حتمية للتنمية

أ تحاد  الإحصائيين العرب
أ تحاد  الإحصائيين العرب

قالت الخبيرة الاقتصادية الدكتورة علياء عبد الرؤوف بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية أن مصر تواجة العديد من التحديات والقضايا الناتجة عن المورثات الاجتماعية  وتقليص دور المرأة في الحياة مع أنها نصف المجتمع.

جاء ذلك في الورقة البحثية التي تقدمت به د علياء عبد الرؤوف في مؤتمرأ تحاد  الإحصائيين العرب والذي عقد بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الأربعاء

اقرا ايضا :خيرت بركات: البيانات الإحصائية تساعد في رسم السياسة الاقتصادية للدولة

وأشارت إلي أن المساواة بين الجنسين أصبح ضرورة مهمة لتحقيق التنمية المستدامة التي تنادى بها الأمم المتحدة وفق إستراتيجية 2030، وبمناسبة اليوم العالمي للمرأة كشف تقرير الجهاز المركزي للإحصاء عن دور المجلس القومي للمرأة 2022.

فأوضح أنه في مجال التمكين السياسي تم تأهيل القيادات النســائية بالحكومة المصــرية على مســتوى المحافظات (75 متدربة) البرنامج الوطني للقيادات النسائية (148 متدربة).

إعداد دليل جائزة تكافؤ الفرص وتمكين المرأة كأحد فئات جائزة مصر للتميز الحكومي.

وأشار التقرير انه في مجال التمكين الاقتصادي تم إطلاق التطبيق الالكتروني (تحويشـة)، كنقلة نوعية لنموذج مجموعات الادخار والإقراض التقليدي وتحويله إلى نشاط رقمي باستخدام الهواتف الذكية واستمرار تكوين المجموعات الادخارية من السـيدات 118.704 سيدة في 13 محـافظـة.

وأضاف التقرير ان مشروع العمل اللائق للمرأة (التعامل الرشـيد مع أموالي، صاحبات المشروعات الصغيرة يمضين قدما).

وأوضح التقرير انه تم تقديم خدمات بنكية بالتنســيق مع البنوك المصــرية (44.133 كارت ميزة، 3.530 محفظة الكترونية، 2.024 قرض متناهي الصغر).

وأوضح انه تم تنفيذ مشـــــروع رائدات الأعمال SWEET الممول من الحكومة الكندية.

الخدمات التسويقية لصاحبات الحرف "مبادرة المصرية".

أوضح التقرير انه تم مشــاركة في فعاليات مبادرة العقول الخضــراء مســتهدفة تلاميذ المرحلة الابتدائية (1800 طالب) بجانب برنامج "الارشاد الأسري والتنشئة المتوازنة" ومنها برنامج المقبلين على الزواج بالشـــــراكة مع وحدة لم الشـــــمل بالأزهر الشـــــريف.

وحول الجهود في مجال الحماية تم إطلاق سلسلة من الندوات التوعوية حول "كيفية التعامل مع الإيذاء البدني والتحرش في الأماكن العامة والخاصة".

وإقامة لقاءات توعوية حول جهود المجلس في تنفيذ الإستراتيجية وآليات مراجعة الســــــياســــــات الداخلية للمؤســـســـات لتكون مراعية لمنظور المســـاواة بين الجنســـين وإقامة دورات تدريبية حول اسـتخدام مفاهيم الحوكمة البيئية وإدارة الأزمات"