لزيادة ثقة المستوردين

«الزراعة»: إضافة كود QR لشهادة نتائج تحاليل الحاصلات الزراعية المصرية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يواصل المعمل المركزي للمبيدات، تنفيذ خطته للتحول الرقمي في إطار توجهات الدولة المصرية لرقمنة الخدمات الحكومية لتيسير المعاملات وكسر حواجز الروتين.

ومن جانبه قال الدكتور شكر عبد السلام مدير المعمل المركزي للمبيدات، إن المعمل بدأ في تطبيق نظام جديد لزيادة تأمين شهادات التحاليل الصادرة عن المركز الوطني لرصد متبقيات المبيدات والملوثات في الأغذية، بإرفاق كود الاستجابة السريعة «QR» بالشهادات لتمكين الجهات المعنية من الكشف على الشهادات والتأكد من سلامتها بسهولة .

اقرأ أيضا :«الزراعة»: «متبقيات المبيدات» يحصل علي إعتماد دولي من 3 جهات دولية

وتابع أن ذلك يعتمد على التكنولوجيا الحديثة، واكتشاف أي تلاعب فيها من خلال ربط كود الـ QR المطبوع على الشهادات، بقاعدة البيانات الرقمية المؤمنة في المعمل والتي كانت بداية الانطلاقة للتحول الرقمي في معامل مركز البحوث الزراعية.

وأضاف مدير المعمل المركزي للمبيدات، على أن تطبيق نظام كود الاستجابة السريع بالشهادات يفيد عملاء المعمل أيضا في حالة تعرض الشهادة لأي من عوامل التلف، حيث يتيح كود الـ QR للعميل وأي شخص يرغب في الاطلاع على بيانات الشهادة من الحصول على صورة إلكترونية موثقة ومؤمنة تتضمن المعلومات الأساسية بالشهادة، وهو ما يرفع من ثقة الدول المستوردة للحاصلات الزراعية المصرية في منظومة التحاليل بالمعامل المختصة في مصر.

وأشار عبد السلام شكر، أن المعمل المركزي للمبيدات يحرص على أن يكون سباقا في تطبيق كل ما هو جديد ومفيد لمنظومة من وسائل التكنولوجيا الحديثة، وأن المعمل بادر منذ نهاية عام 2020 بالعمل على إنشاء قاعدة بيانات إلكترونية شاملة ومؤمنة في سبيل تحقيق استراتيجية الدولة المصرية في التحول الرقمي في التعاملات الإدارية وخفض نسبة تدخل العنصر البشري في منظومة الإدارة بهدف تقليل معدل الخطأ، وتحقيق عنصر السرعة في إنجاز المهام بعيداً عن التعاملات الورقية الروتينية".

وأكد مدير المعمل المركزي للمبيدات، أن المنظومة التي يعمل بها المركز الوطني لرصد متبقيات المبيدات والملوثات تشمل العمل منذ بداية تسليم العميل للعينة في خدمة عملاء المركز الوطني وحتى مرورها بمراحل التجهيز والتحليل المختلفة حتى صدور النتائج، لافتا إلى أنه جاري العمل على تطوير وإضافة خدمات إلكترونية أخرى لعملاء المركز خلال الفترات المقبلة.