أصاب بايدن.. معلومات تهمك عن سرطان الخلايا القاعدية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

بعد إعلان طبيب من البيت الأبيض أن الآفة التي تمت إزالتها من صدر الرئيس جو بايدن قبل شهر كانت سرطانية، بدأ الحديث يتزايد عما يعرف بسرطان الخلايا القاعدية.

 

وقبل يومين، قال طبيب الرئيس الأمريكي، الدكتور كيفين أوكونور، إن الآفة كانت سرطان الخلايا القاعدية - وهو شكل شائع من سرطان الجلد.

 

ولا يحتاج بايدن ، 80 عامًا ، إلى مزيد من العلاج بعد "إزالة جميع الأنسجة السرطانية بنجاح" خلال الفحص البدني الروتيني في مركز والتر ريد الطبي العسكري الوطني في بيثيسدا ميريلاند، في 16 فبراير من هذا العام، بحسب تقارير إعلامية.

 

اقرأ ايضا: أعراض خطيرة تنذر بخطر الإصابة بالطفيليات المعوية وطرق علاجها

 

وأضاف الدكتور أوكونور أن موقع إزالة صدره "شُفي بشكل جيد"، موضحًا أت بايدن سيواصل فحوصات الجلد المنتظمة كجزء من خطته الصحية الروتينية.

 

وقال الدكتور أوكونور إن الخلايا القاعدية يمكن علاجها بسهولة خاصة عندما يتم اكتشافها مبكرًا، ولا تنتشر عادة مثل السرطانات الأخرى ولكن يمكن أن تنمو في الحجم ، ولهذا السبب يتم إزالتها.


أعلن الأطباء الشهر الماضي أن بايدن يتمتع بصحة جيدة وقبل حوالي شهر من علاجه ، رافق الرئيس زوجته جيل بايدن البالغة من العمر 45 عامًا ، أثناء إجرائها لعملية جراحية لإزالة اثنتين من الآفات الجلدية السرطانية على وجهها وصدرها ، مع أخذ الثلث من جفنها الأيسر بحذر شديد".

 

أمضت زوجته، 71 عامًا ، أكثر من ثماني ساعات في نفس المرفق الطبي في ماريلاند لإجراء عملية العيادة الخارجية.

 

كان الزوجان من النشطاء على المدى الطويل لمكافحة السرطان بعد وفاة ابنهما ، بو ، بسرطان الدماغ عن عمر يناهز 46 عامًا في عام 2015.

 

كانت التكهنات بشأن الوضع الطبي للرئيس عالية منذ أن أعلن لأول مرة عن ترشيحه للبيت الأبيض في عام 2019 ، واشتدت منذ أن قال إنه يعتزم الترشح لولاية ثانية في عام 2024.

 

ولعل أبرز أعراض المرض، جرح مفتوح نازف، يسيل أو ينتج دملا ويبقى مفتوحا لعدة أسابيع، وبقعة حمراء أو منطقة متهيّجة تظهر في أحيان متقاربة على الصدر، أو الكتف، أو الأذرع، أو الرجلين. ينشأ عليها دمل، وقد تُسبب الحكة أو الألم.


نتوء لامع أو كتلة صغيرة ساطعة أو شفافة ولامعة، وأحيانا باللون الوردي، أو الأحمر أو الأبيض، وورم زهري ذو الأطراف المرتفعة والمدورة بعض الشيء مع تجويف دمَّلي بالوسط.


ومنطقة شبيهة بالندب الأبيض، أو الأصفر، أو الحليبي الشفاف، مثل: الشمع، وأحيانا مع حوافّ غير واضحة. يبدو الجلد نفسه لامعا ومشدودا.


علاج سرطان الخلايا القاعدية

 

علاج سرطان الخلايا القاعدية سهل نسبيا إذا تم اكتشافه في مراحل مبكرة، لكن في 5 - 10% من الحالات تقاوم الأورام العلاج، وتُسبب أضرارا للجلد المحيط بها، وفي أحيان أخرى ينتشر الورم إلى العظم أو الغضروف.

 

 وهنا تبدو أهم الطرق العلاج: (الجراحة، إزالة الجلد بطريقة الكشف والتجفيف الكهربائي.، العلاج الإشعاعي، العلاج بالتبريد، العلاجات الموضعية).