مؤبد وغرامة 10 ملايين جنيه.. قانوني يوضح عقوبة عصابة الهوج بول المنتظرة

أيمن محفوظ
أيمن محفوظ

تنتظر عصابة الهوج بول الذين قاموا بالاستيلاء على أموال ضحاياهم من خلال ترويج للمنصة «هوج بول» مجموعة من الجرائم بالاتجار في العملات الرقمية المشفرة والنصب على المواطنين في العملات الرقميه المحظور تدوالها في مصر.

وقال أيمن محفوظ - المحامي إنه طبقا لنص المادة (206) من قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي الصادر بالقانون رقم 194 لسنة 2020 من حظر إصدار العُملات المشفرة أو الإتجار فيها أو الترويج لها أو إنشاء أو تشغيل منصات لتداولها أو تنفيذ الأنشطة المتعلقة بها.

وأضاف أنه تعاقب عليها بالحبس أو بالغرامة التي تبدأ من مليون إلي 10 ملايين جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين. 
وأيضا الجريمة المعاقب عليها بالماده 336 من قانون العقوبات والتي تصل فيها العقوبة إلى ثلاث سنوات عندما يوهم الجاني الضحية بوجود مشروع وهمي لسلب أمواله، وحيث أن الإنترنت هو الوسيلة التي يستقطب بها الجناه الضحايا فإنهم يكونوا متهمين بإساءة استعمال الإنترنت. 

وأكمل محفوظ: أن الجناه يواجهون اتهام خطير تصل عقوبته إلى السجن المؤبد وهو جريمة توظيف الأموال طبقا لقانون 146 لسنة 1988، ونأتي إلي دور من روجوا لهذا المستريح الإلكتروني هم يعدوا متهمين طبقا للنصوص القانون ويستحقوا عقوبة الفاعل الأصلي ولكن كل جريمة لها عنصران الركن المادي وهو فعل الحريمة والركن المعنوي هو القصد العام والخاص المتطلب لتلك الجرائم ولا أعتقد أن القصد من الترويج لهذا المجرم صاحب المنصة المشبوهة كان بهدف إجرامي يخدم الجريمة وهذا ما ستكشفه التحقيقات عن دور كل من ساهم في الجرائم. 

اقرأ أيضا| عمرو أديب عن واقعة نصب هوج بول: «حركة الملايين بالسهولة دي في مصر كارثة»

وكانت قد ألقت الأجهزة الأمنية القبض على عدد من مجموعات تطبيق هوج بول، لاتهامهم بالنصب على المواطنين، والاستيلاء على أموالهم عن طريق التحايل، وإيهام عملائها بالربح عن طريق الهاتف أو الكمبيوتر.

وتبين أن الشركة وهمية، كونها من مجموعة من الأشخاص، متخصصة في النصب والاحتيال الإلكتروني على طريقة «بونزي».

وكان قد تقدم عدد من المواطنين ببلاغ إلى النائب العام، ضد منصة تدعى «هوج بول» للاستثمار، لاتهامها بالنصب عليهم والاستيلاء على أموالهم، عن طريق التحايل، وإيهام عملائها بالربح عن طريق الهاتف أو الكمبيوتر، ولكن حدث ما لا يخطُر على بال، حيث اتضح فيما بعد بأنها شركة وهمية تتكون من مجموعة من الأشخاص، متخصصة في النصب والاحتيال الإلكتروني على طريقة بونزي.

وذكر البلاغ أن منصة هوج بول للاستثمار نصبت واحتالت على المواطنين المصريين، واستولت على أموالهم بمبالغ تقدر بأكثر من عشرات الملايين من الجنيهات، حيث ظهرت في شهر أغسطس من العام 2022 واندرجت تحت مسمى شركة هوج بول للاستثمار، ولها موقع إلكتروني يندرج تحت مسمى هوج بول، وتطبيق على سوق بلاي مصر يحمل اسم Hogg، ورخصة سجل تجاري مصري مستخرج رقم 201600، واسم طالب المستخرج يدعي م. ج، وهو المدير العام ورئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمنصة هوج بول بمصر.