«بتأكل الدماغ».. خوف في أمريكا بسبب عدوى الأميبا القاتلة

 الأميبا
الأميبا

أثارت الأميبا القاتلة الخوف والذعر في الولايات المتحدة الأمريكية في الفترة الماضية، وذلك بعد وفاة مواطن أمريكي بها. 

 

وأعلن مسئولون في الولايات المتحدة الأمريكية، وفاة مواطن بعد إصابته بأميبا نادرة آكلة للدماغ الخميس الماضي، وقال خبراء الصحة فى مقاطعة شارلوت بجنوب غرب فلوريدا إن الرجل الذي مات، أصيب بالأميبا بسبب شطف أنفه بماء من الصنبور، وفقاً لشبكة CNN الأمريكية.

 

 ووصلت هذه الأميبا من المياه إلى الجيوب الأنفية، وتعرف باسم Naegleria fowleri وتصيب الدماغ فورا من خلال الأنف، ورغم أن المسئولين في الصحة الأمريكية يقولون إن الإصابة بها ليست خطيرة، إلا أنه غالبا ما تكون العدوى قاتلة، بحسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).

 

سبب عدوى المواطن الأمريكي بالأميبا: 


ولم يتعرف المسئولون على الضحية، وفى 23 فبراير الماضى، قالت وزارة الصحة فى فلوريدا «إن أحد المرضى أصيب ربما نتيجة شطف الأنف باستخدام ماء الصنبور». 

 

وقال المتحدث جاي ويليامز إن المسئولين في العديد من الوكالات الحكومية يواصلون التحقيق في كيفية حدوث هذه العدوى، مضيفاً أن المسئولين يعملون مع المرافق العامة المحلية لتحديد أي روابط محتملة واتخاذ أي إجراءات تصحيحية ضرورية.

اقرأ ايضا|نصائح صحية .. تعرف علي «مرض الأميبا» آكلة الدماغ

و تم تشخيص ما بين 0 - 5  حالات سنويًا من عام 2012 إلى عام 2021 في الولايات المتحدة الأمريكية، كما تم الإبلاغ عن إجمالي 31 إصابة في الولايات المتحدة. 

من بين هذه الحالات، أصيب 28 شخصًا بالتعرض لمياه ترفيهية، وأصيب شخصان بعد شطف الجيوب الأنفية باستخدام مياه الصنبور الملوثة، وأصيب شخص واحد بمياه الصنبور الملوثة المستخدمة في الفناء الخلفي.