«ستاندرد أند بورز 500» يسجل أفضل أداء أسبوعي منذ أواخر يناير

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

اختتمت الأسهم الأمريكية الأسبوع مرتفعة، تأثراً بـتهكنات بأن الاحتياطي الفيدرالي لن يرفع أسعار الفائدة أعلى من مستويات الذروة التي راهنت عليها الأسواق فعلاً، وفقاً لـ بلومبرج الشرق .


ساعد ارتفاع مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" في كسر موجة من الخسائر استمرت 3 أسابيع، وسجل مؤشر "ناسداك 100" أفضل أداء يومي له منذ أوائل فبراير.


استمرت معنويات المستثمرين متفائلة رغم صدور تقرير يكشف عن قوة قطاع الخدمات، ويرجع ذلك إلى مراهنة بعضهم على تأخر تأثير رفع الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة على أداء الاقتصاد، وأظهر مؤشر أسعار مدخلات النشاط في قطاع الخدمات تباطؤ وتيرة الزيادة في تكلفة النشاط بالنسبة إلى الشركات، وهو ما رحب به المتعاملون في البورصة.


صعدت عوائد السندات خلال الأسبوع رغم زيادة أسعار سندات الخزانة، وأصبح عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات يدور حول 3.96%. وشهد مؤشر الدولار أسوأ أسبوع له منذ منتصف يناير، منهياً بذلك أربعة أسابيع متتالية من المكاسب.

سوف تتجه الأنظار في الاسبوع القادم إلى تقرير الوظائف غير الزراعية بحثاً عن دلائل تتعلق بقدرة الاقتصاد على التعامل مع مزيد من رفع أسعار الفائدة.

وقد أوضحت البيانات هذا الأسبوع استمرار قوة سوق العمل في الولايات المتحدة، مما يدعم حجة بنك الاحتياطي الفيدرالي للالتزام بسياسة التقشف النقدي، وهي الحجة التي دفعت كل الأصول الرئيسية تقريباً إلى المنطقة الحمراء في فبراير.

تصريحات مشجعة
صرح رفائيل بوستيك رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا يوم الخميس، بأن البنك المركزي ربما يتوقف عن رفع أسعار الفائدة في الصيف القادم شجعت المستثمرين. فقد فسر المتعاملون تصريحاته على أنها تيسيرية، على الرغم من أن بوستيك وزملاءه قالوا إن القرارات ستظل تعتمد على البيانات، وأكد تقرير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي يوم الجمعة أن هناك مزيداً من زيادة أسعار الفائدة في الانتظار.

وقالت بريا ميسرا، رئيسة استراتيجية أسعار الفائدة عالمياً في شركة "تي دي سيكيوريتيز" (TD Securities) إن المتعاملين متفائلون رغم ذلك لأنه حتى أكثر مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي تشدداً لم يشيروا إلى أن أسعار الفائدة قد تتجاوز المستويات التي أخذتها الأسواق في حسبانها فعلاً، وراهنت أسواق عقود المقايضة على بلوغ ذروة سعر الفائدة على الأرصدة الفيدرالية عند 5.5% في سبتمبر.


وتابعت، "أعتقد أن هذه الذروة ما زالت عند 5.5% وعلينا أن نتابع تطور الأرقام في الربع الثاني"، مشيرة إلى أن قوة الأرقام لا تعني أن سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي التقشفية بلا تأثير. وأوضحت: "يستغرق الأمر وقتاً طويلاً، فالتحول إلى سياسة تقشفية بدأ فقط في العام الماضي".


تلقت مشاعر الإقبال على المخاطرة دفعة يوم الجمعة من بيانات أداء المصانع في الصين التي تجاوزت التوقعات، وارتفعت أسعار النفط لليوم الرابع، مع تزايد الثقة في قوة الانتعاش في الصين.

بعض التحركات الرئيسية في الأسواق:

-الأسهم
ارتفع مؤشر ستاندرد أند بورز 500 بنسبة 1.6% في تمام الساعة الرابعة بتوقيت نيويورك.

تقدم مؤشر ناسداك 100 بنسبة 2%.
صعد مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 1.2%.

سجل مؤشر "إم إس سي آي" للأسهم العالمية صعوداً بنسبة 0.4%.

-العملات
تراجع مؤشر "بلومبرغ للدولار الفوري" بنسبة 0.5%.

ارتفع سعر اليورو بنسبة 0.3% إلى 1.0634 دولار.

تقدم الجنيه الإسترليني بنسبة 0.8% إلى 1.2041 دولار.

صعد الين الياباني بنسبة 0.7% إلى 135.85 ين للدولار.

-العملات المشفرة
انخفضت بتكوين بنسبة 4.8% إلى 22296.29 دولار.

هبطت إيثر بنسبة 5% إلى 1558.57 دولار.

-السندات
عائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات انخفض بمقدار 10 نقاط أساس، مسجلا 3.96%.

هبط عائد سندات الحكومة الألمانية لأجل 10 سنوات 4 نقاط أساس إلى 2.72%.

تراجع العائد على سندات الحكومة البريطانية لأجل 10 سنوات 3 نقاط أساس إلى 3.85%.

-السلع
أسعار خام غرب تكساس الوسيط ارتفعت بنسبة 2%، مسجلة 79.74 دولار للبرميل، عقود الذهب المستقبلية ارتفعت بنسبة 1.1% مسجلة 1861.30
 دولار للأونصة.

 

اقرأ أيضاً: توقعات متشائمة بشأن صعوبة تفادي الاقتصاد الأمريكي الانزلاق إلى الركود