الرئيس السيسي يستقبل رئيس وزراء المجر.. اليوم 

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

يستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم بقصر الاتحادية، ڤيكتور أوربان رئيس وزراء المجر.

 حيث ستُعقد جلسة مباحثات يعقبها مؤتمر صحفي.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن التفاهم المشترك بين البلدين هو حجر الأساس في العلاقة المتبادلة بينهما، مشيرا إلى أن العلاقات المصرية المجرية شهدت دفعة كبيرة جدا خلال الفترة الأخيرة.

وأوضح الرئيس السيسي، أن المباحثات مع رئيس وزراء المجر تتركز على تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، مؤكدا إن العلاقات بين البلدين تعد نموذجا يحتذى به، كما رحب الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة رئيس وزراء المجر إلى مصر. 

مصر أول دولة عربية أسست فيها المجر بعثة دبلوماسية


يذكر أنه بعد انفصال المجر عن الإمبراطورية النمساوية في عام 1928، تم تعزيز العلاقات الدبلوماسية بين البلدين رسميًا عندما أصبحت مصر أول دولة عربية أسست فيها المجر بعثة دبلوماسية في عام 1939 ، وبعدها تم إرسال سفير مصري إلى المجر في عام 1948.

بعد ثورة 1952 ، عمقت مصر أيضًا علاقاتها مع المعسكر الشرقي وتبنت سياسات اشتراكية، مما أدى إلى توسع كبير في العلاقات المصرية المجرية بالإضافة إلى زيادة حجم التبادل التجاري، واستوردت مصر المعدات الحديثة والميكنة الزراعية من المجر، وخلال الحقبة الشيوعية، توافد الطلاب المصريون على الجامعات المجرية، حيث تخرج 600 طالب مصري في الجامعات المجرية بشهادات في العلوم والرياضيات والهندسة والطب والزراعة، من بينهم العديد من كبار أساتذة الجامعات المصريين الذين شغلوا مناصب عليا في المجر وحصلوا على أعلى درجات الشرف من قبل الدولة المجرية.

وفي عام 1910 تزوج الخديوي عباس حلمي الثاني من الكونتيسة النمساوية المجرية ماريان توروك فون سيندرو وبنى لها قصر سلاملك في المنتزه بعد أن اعتنقت الإسلام وغيرت اسمها إلى الأميرة جاويدان هانم عبد الله.

كما أعلنت المجر، الجار المباشر لأوروبا، وهي عضو في الاتحاد الأوروبي ، دعمها الثابت لانضمام مصر إلى مجلس الأمن الدولي، حيث ترى المجر أن استقرار مصر هو أفضل ضمان لاستقرار الشرق الأوسط. 

تاريخ دعم مصر للمجر


بالإضافة إلى ذلك، دعمت القاهرة محاولة المجر لعضوية مجلس حقوق الإنسان في جنيف للفترة 2016-2017.

وبعد ذلك تم إنشاء أول جمعية صداقة برلمانية مصرية مجرية بالبرلمان المجري في يوليو ٢٠١٠ وبدأ تسيير 7 رحلات لمصر للطيران اسبوعياً اعتباراً من أول يوليو ٢٠١٠، وصل عدد السائحين المجريين إلى مصر أكثر من 65 ألف سائح سنوياً.