أيهما أفضل.. الدجاج الحي أم المجمد؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

بعد ظهور الدجاج المجمد البرازيلي في الأسواق المصرية، وانتشار صوره على كافة مواقع التواصل الاجتماعي، بدأ الترند المعتاد بين المؤيد والمعارض لها، لكن تلك «الفراخ المجمدة» لم تكن موجودة منذ عقود بالمتاجر المصرية، بل وفي وقت من الأوقات كانت توزع في الجمعيات التعاونية الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية.

 

وعلى الرغم من ضخامة الاستثمارات في صناعة الدواجن والتي قد تجاوزات بهاية عام 2022 لأكثر من 100 مليار جنيه مصري إلا أن مصر لم تعلن عن الاكتفاء الذاتي من اللحوم البيضاء، فقط كان الاكتفاء من إنتاج بيض المائدة.


ويقول محمود سلامة الهايشة، استشاري الثروة الحيوانية، إنه طبقا لتصريحات صحفية نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن الأخير، بأن العجز في الدواجن قد وصل هذا الشهر (فبراير 2023) إلى 40%.

 

وأضاف: «بالطبع كل الأطعمة الطازجة هي الأفضل بالتأكيد للصحة العامة لأنها تحتفظ بالفوائد والفيتامينات المفيدة للجسم والصحة، لكن هل تعتقد أن الدجاج المجمد هو الأفضل للطبخ لضمان صحتك وصحة أسرتك؟.. في الواقع، يجب عليك بالطبع شراء الدجاج الطازج، ولكن على الأقل تجميده ليوم كامل قبل طهيه، حيث أظهرت الدراسات أن الدجاج المجمد يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بالتسمم الغذائي (لذلك يجب عدم غسل الدجاج قبل طهيه)».

 
وعندما يتم تجميد الدجاج فإنه يستضيف البكتيريا المعروفة باسم Campylobacter، وهي جنس من البكتيريا سالبة لجرام هوائية حلزونية لها سياط أحادية أو ثنائية القطبية وتظهر خاصية الفتح/التدويم وموجبة في اختبار إفراز أنزيم الأكسيداز، والتي تعتبر من أكثر أسباب العدوى والتسمم الغذائي شيوعًا. 

 

وتشير الدراسات إلى أن حوالي 60.000 حالة إصابة ناتجة عن العطيفة توجد بكميات كبيرة من اللحوم النيئة كل عام، لذا فإن تجميد جميع أنواع اللحوم من أهم خطوات سلامة الغذاء.


ويمكن أن تسبب هذه البكتيريا أيضًا مشاكل التهابية في الدم وعادة ما تظهر العدوى في غضون 5 إلى 7 أيام وهي أيضًا نوع من البكتيريا المعدية التي تستغرق أكثر من ذلك.


ومضى في حديثه: «لذلك الآن من الأفضل أن تقوم أنت وعائلتك بتجميد اللحوم قبل الطهي لتجنب المشاكل الصحية، ولا يمكنك الاحتفاظ باللحوم النيئة في الثلاجة لفترة أطول من ذلك».


وتابع: «هناك اختلاف بسيط للغاية في مستويات العناصر الغذائية أو القيمة الغذائية بين الدجاج المبرد بشكل صحيح والمجمد؛ ويعتبر الدجاج بديلاً صحيًا للحوم الحمراء مثل لحم البقر لأنه يحتوي على نسبة أقل من الدهون المشبعة».

 

واختتم حديثه بقوله: «الدجاج غني بالبروتينات والحديد والفيتامينات أ ، ب ، ك وعناصر غذائية أخرى ، بالإضافة إلى المعادن مثل السيلينيوم التي تلعب دورًا مهمًا في التشغيل الطبيعي لخلايا الإنسان والجسم، كما يحافظ على جهاز المناعة».