وزير الزراعة: الدولة أضافت آلاف الأفدنة للرقعة الزراعية

السيد القصير
السيد القصير

أكد السيد القصير وزير الزراعة، أن تنظيم قمة الصناعات الغذائية، يأتي في ظروف استثنائية؛ حيث يواجه العالم يواجه أزمة أمن غذائي، مشيرا إلى أن ملف الأمن الغذائي يواجه تحديات عديدة في السنوات الأخيرة.

وقال القصير، في كلمته خلال قمة الصناعات الغذائية في نسخته الأولى صباح اليوم الإثنين، إن القطاع الزراعي حقق قيمة صادرات تقدر 7.5مليار دولار حسب الإحصائية الأخيرة بـ 400 منتج يتم تصديرها لعدد كبير من الدول فضلا عن 80 سوق جديدة تم التوسع فيها وتصدير المنتجات المصرية إليها خلال السنوات الأخيرة.

اقرأ أيضا :وزير التموين يفتتح قمة الصناعات الغذائية

وأضاف أن مصر لديها مساحة محدودة في الزراعة والتي تقدر بـ ٩,٧مليون فدان تستحوذ الحكومة منها على نسبة كبيرة، إضافة إلى الفقر المائي والتفكك الحيازي وهذا يسبب مشكله في تطبيق السياسات الزراعية لذا بدأنا نهتم بفكرة الشراكة مع القطاع الخاص والاستثمار الأجنبي.

وخلال السنوات الثمانية الأخيرة توجهت الحكومة إلى تدعيم المحاصيل الزراعية وتنفيذ المشروعات القومية الكبرى ووضعه ضمن أولويات مشروعات التنمية، نظرا لأنه يساهم بنسبة 15% من قيمة  الدخل القومي تقريبا و25%من حجم العمالة كما يستحوذ 16% من حجم الصادرات ما يعزز الاحتياطي النقدي.

وأوضح أن مشروع الدلتا الجديدة أضاف للرقعة الزراعية تحو  350 ألف فدان، إضافة إلى 700 ألف فدان سيتم الانتهاء منها قريبا و250 ألف فدان أضافها مشروع تنمية توشكى و500 ألف فدان أضافها مشروع تنمية وسط سيناء فضلا عن العديد من المشروعات التي تعمل الدولة عيها حاليا وكلفتها مليارات الجنيهات للتوسع في الرقعة الزراعية.