مصرية أنا

الكذب !!

إيمان أنور
إيمان أنور

علي ذكر الحيل اللغوية ..  فإننا نستخدم في أحاديثنا وهرجنا ومرجنا وحواراتنا جملا استعراضية متنوعة تكشف أحيانا عما نريد أن نقول . مثلا ، فإن عبارة (عايز الحق ولا ابن عمه ؟) التي تتأتى على صيغة سؤال .. تكون على الأغلب مقدمة لكذبة  بالحجم العائلي الضخم تغطيها مسبقا بإجابة المستمع بأنه يريد الصدق..
عبارة اخرى نستخدمها تقول( هقولك الحقيقة بالتفصيل ) وهي على الأغلب ايضا تغطية لقصة مملة جدا نسردها على مسامع الآخر ونحاول أن نغطيها بالقول بأن مانقوله هو ملخص للسيرة فقط لا غير..
عبارة ثالثة مثل (..وما كذبتش خبر ) يقولها المتحدث ليشرع في استعراض بطولاته التي هي وهمية على الأغلب، ويبدأ بالكذب تحت مظلة عدم تكذيب الخبر..
أما ( آه .. ما علينا) ..  فتقال بعد أن تشل عرض الآخرين بحواديت فارغة ..  ثم تتذكر بأنك لا علاقة لك بالموضوع .. وبأن ما قلته ليس موضوع الحوار أصلا ولا فصلا.. بالمجمل قلت ما تريد أن تقوله .. في الوقت الذي ترغب فيه .. ثم تحاول تغطية اعتداءاتك على آداب الحوار ب(ما علينا)..
اما عبارة (بلاش يروح فكرك لبعيد) فالمقصود بها على الأغلب أن (يروح فكرك لبعيد) اذا كنت نسيت اوتناسيت او تغابيت أو لم تكن تتابع الموضوع بجدية..
(وعينك ما تشوف الا)...هذه عبارة لإضافة التشويق على الحدث الممل الذي ترويه للآخر .. وهي تساعد على طرد اشباح النعاس التي شرعت تدور حول جفون المستمع ..
(انت اصلك لسه ما تعرفنيش ) وهي عبارة يقولها الشخص عندما تنمسح بكرامته الأرض ولا يستطيع الرد على الآخر إلا بهذه العبارة التي لا تعني شيئا على الإطلاق..
ومثلها عبارة( هفرجك) التي تطلقها بعد أن تستقبل كتلة من الضرب واللكم .. إنك تهدد العدو بالمستقبل الأليم ولكن في الزمان والمكان المناسبين ..
عايز الحق ولا ابن عمه : مقدمة لكذبة كبري مغطاة جويا وبحريا وبريا .. بادعاء الصدق بناء على طلب السامع.. ويبقي في النهاية الكذب هو سيد الموقف !!