في أقل من شهرين..

البداية بـ5 عروض.. «البيت الفني» يواصل تنفيذ خطة المسرح 2023| صور

 المخرج خالد جلال القائم بأعمال رئيس البيت الفني للمسرح
المخرج خالد جلال القائم بأعمال رئيس البيت الفني للمسرح


بدأ البيت الفني للمسرح، في جني ثمار خطة المسرحية لعام 2023، والتي أعلن عنها المخرج خالد جلال القائم بأعمال رئيس البيت الفني للمسرح تحت شعار "٢٠٢٣ عام جديد.. ومسرح جديد"، وذلك بداية العام الحالي، والتي تتضمن تنفيذ عددا كبيرا من العروض المسرحية على مدار العام من خلال الفرق المسرحية المختلفة التابعة للبيت الفني للمسرح.


افتتح خلال الفترة الماضية المخرج خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي والقائم بأعمال رئيس البيت الفني للمسرح، أول عروض خطة 2023، وهو "حلمك علينا" علي المسرح العائم الصغير بالمنيل، وأشار المخرج خالد جلال، إلى أن العرض يعد باكورة الأعمال التي تم الإعلان عنها، مشيدا بما قدمه شباب عرض "حلمك علينا" والإخراج المتميز للفنانة عبير لطفي، والدور الذي قام به الفنان سامح بسيوني مدير مسرح الشباب في خروج هذا العروض بالشكل اللائق.

العرض المسرحي "حلمك علينا" نتاج الدفعة الثالثة من ورشة ابدأ حلمك، والتي تقيمها فرقة مسرح الشباب بالبيت الفني للمسرح وتشرف عليها المخرجة عبير لطفي، ويبلغ عدد المتدربين ما يقرب من خمسين شابا وفتاة، تدور أحداثه حول  أحلام الشباب وطموحاتهم وما يبذلونه من جهد من أجل تحقيق هذه الأحلام والطموحات.

عرض "حلمك علينا" تأليف جماعي، فكرة وصياغة درامية أحمد عماد، أشعار أحمد حسين، تأليف موسيقي محمد حسني، تصميم استعراض سالي أحمد، ديكور أحمد شربي، تصميم ملابس مها عبدالرحمن، تنفيذ ملابس هدير مجدي، إضاءة أبوبكر الشريف، مكياج روبي مهاب، والعرض من تدريب وإخراج عبير لطفي.

 

وانطلق أيضا ثان عروض الخطة، مسرحية "الملك همام وعصابة الضباع" من إنتاج فرقة الإسكندرية، بقصر ثقافة الأنفوشي، ويستمر تقديم العرض حتى ٢٥ فبراير الجاري، وأوضح الفنان محمد محمد مرسي مدير فرقة الإسكندرية، أن العرض يعد باكورة الأعمال المسرحية الموجهة للطفل، مشيرا إلى أن العرض يؤكد على أهمية التكاتف تجاه أي معتد على الوطن، وذلك في إطار جاذب للطفل.

مسرحية "الملك همام وعصابة الضباع" تأليف وإخراج إيهاب مبروك، تمثيل "رضا إدريس، إبراهيم الملاح، إيهاب يونس، ايهاب مبروك، يحى عرفة، محمد جابر، مهند مختار، جهاد محمود، يحى حسن، كامل ابو الفتوح"، والأطفال "مريم إيهاب، نورسين، لارا سيد عادل، بياترس أسامة"،، تصميم ديكور وتصميم ملابس وليد السباعي، أغاني وألحان هشام زيتون، تصميم استعراضات محمد ميزو، إضاءة محمد المأموني.

ويأتي ضمن الخطة عرض "بعد آخر رصاصة"، من إنتاج فرقة مسرح الغد بالبيت الفني للمسرح، من تأليف علي عبد النبي الزيدي، ومن إعداد وإخراج شريف صبحي، الذي بدأ عرضه 19 فبراير الجاري على مسرح الغد بالعجوزة، ويقول المخرج سامح مجاهد مدير فرقة مسرح الغد، أن العرض يتناول قضية الحروب العشوائية التى تؤثر على البشرية نفسيا وإجتماعيا واقتصاديا ويعد العرض رسالة سلام إلى كل شعوب العالم.


"بعد آخر رصاصة" من إنتاج فرقة مسرح الغد، ومن بطولة طارق شرف، مى رضا، محمد دياب، وفاء عبده، إبراهيم الزهيرى، ايناس المصرى، إيمان مسامح، آسر علي، مريم سعيد، أشعار رشا ضاهر، موسيقى وألحان هشام طه، توزيع موسيقى محمد همام، غناء نجلاء سليمان- آسر علي، ديكور محمد هاشم، أزياء دينا أشرف زهير، رؤية سينمائية طارق شرف، مكياج إسلام عباس، تأليف على عبد النبي الزيدي، إعداد إخراج شريف صبحي.


وفي نفس اليوم 19 فبراير، افتتح المخرج خالد جلال، العرض الرابع في الخطة المسرحية لـ2023، وهو "بيت روز" من إنتاج مسرح الطليعة بقيادة الفنان عادل حسان، وأكد المخرج خالد جلال، أن العروض المسرحية التي تم الإعلان عنها ستتوالى تباعا على كافة مسارح الدولة، وأن افتتاح عرضين مسرحيين في يوم واحد له دلالة على جدية البيت الفني للمسرح في المضي قدما نحو إحداث زخم فني مسرحي يتميز بالجدية والإبداع.

"بيت روز" من تأليف وإخراج محمود جمال حديني، تمثيل سالي سعيد، نادية حسن، سماح سليم، هاجر حاتم، بالاشتراك مع مريم عيد، تصميم ديكور وأزياء هبة الكومي، تصميم اضاءة محمود الحسيني(كاجو)، موسيقى رفيق يوسف، مساعدا المخرج مها مصطفى، رنا عادل، مخرج منفذ عبد الخالق جمال.

وافتتح، 24 فبراير الجاري، العرض الخامس، وهو "جنة كوكي" من إنتاج فرقة المسرح القومى للأطفال برئاسة الفنان عادل الكومي، على مسرح متروبول بالعتبة، وهو تأليف وأشعار على أبو سالم، وإخراج صفوت صبحي، يتناول التمسك بالوطن الذي نعيش فيه ونعمل على تعميره، وبث روح الوطنية وحب الوطن بين الأطفال.

"جنة كوكى" البطولة للفنانين "بثينة رشوان، جلال عثمان، محمود حسن، كمال زغلول، مونى، شيماء عبد الناصر، نادية الشويخ"، ومجموعة من أطفال ورشة مواهب مصر، ديكور فادي فوكيه، أزياء مروة عودة، ألحان جمال رشاد، استعراضات مصطفى حجاج، مادة فيلمية أيمن إبراهيم.

 

وتقام حاليا، بروفات العرضين المزمع تقديمهما خلال الفترة المقبلة من إنتاج المسرح الحديث بقيادة الفنان محسن منصور، وهما: عرض "عجيب وعجيبة" تأليف سعيد حجاج وإخراج محمد الصغير، وبطولة سيد الرومي، دعاء رمضان، إيهاب بكير، ووليد أبو ستيت، والمطرب ماهر محمود، والعرض الآخر مونودراما "سيب نفسك" دراماتورج وإخراج د.جمال ياقوت، بطولة فاطمة محمد علي.


كما دشن المخرج خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي والقائم بأعمال رئيس البيت الفني للمسرح، خلال الفترة الماضية، مدرسة سمير العصفوري الإخراجية، بحضور المخرج الكبير سمير العصفورى، ومشاركة ٢٠ مخرجا شابا.


وقال خالد جلال، أثناء تدشينه للمشروع، إن المخرج سمير العصفوري، قامة مسرحية كبيرة وصاحب رؤية خاصة في الإخراج المسرحي، وأن أهم ما يميزه قدرته الكبيرة على تحقيق النجاح في عروضه التي قدمها سواء بالقطاع الخاص أو على مستوى مسرح الدولة، داعيا المخرجين الشباب إلى الإنصات إلى آرائه، والاستفادة من خبراته الكبرى، مشيرا إلى أنه كان في بداياته الفنية يستمع إلى آراء قامات المسرح المصري الذين عاصرهم، للتعرف على الطرق التي سلكوها من أجل تحقيق أهدافهم الفنية، مؤكدا أنه سيقف خلف هذا المشروع الذي آمن به وبأنه سينتج عنه تجربة إبداعية مبتكرة.

من جانبه، تعرف المخرج سمير العصفوري على ما قدمه المخرجون الشباب خلال مشوارهم الفني القصير، وتحدث معهم عن بعض المدارس المسرحية العالمية والمذاهب الإخراجية، داعيا إياهم إلى البحث في تعريف هذه المدارس لتكوين فكرة عامة عن فلسفة عمالقة المسرح في العالم.
كما تحدث العصفورى عن ملامح بدايات مسيرته الفنية الحافلة، وناقش معهم مقترحاتهم حول المشروع المسرحي الذي سينتج عن هذه المدرسة، مشيرا إلى أهمية أن يسهم المشروع في نضوج فكر ورؤية كل منهم حول المنهج الذي يود اتباعه في أعماله القادمة.


وشهد اللقاء مناقشات مثمرة بين العصفوري والمخرجين الشباب، وهو الحوار الذي اعتبره العصفوري نقطة انطلاق مبشرة لمجموعة العمل، مؤكدا أن اللقاءات التالية ستشهد خطوات حثيثة حول المضي قدما في إبراز رؤيته الإخراجية التي اكتملت عبر عروضه المسرحية.