خبير قانوني: حبس عام وغرامة 50 ألف جنيه عقوبة «إخفاء الزواج الثاني»

 المستشار معتز الحضري
 المستشار معتز الحضري

تداول رواد السوشيال ميديا، ومواقع التواصل الاجتماعي فيديو لمحامي يعرض خلاله كيفية الزواج من زوجة ثانية، دون علم الزوجة الأولى، حيث قام بشرح طريقته الخاصة خلال الفيديو.

قامت «بوابة اخبار اليوم»، بالتواصل مع الخبير القانوني المستشار معتز الحضري، لمعرفة العقوبة القانونية اللازمة حيال تلك الواقعة.

اقرأ أيضا

بعد واقعة المقبرة المزيفة.. ما العقوبة القانونية المنتظرة؟ قانوني يجيب

قال الحضري، إنه قد يلجأ عدد من الرجال إلى الزواج بامرأة آخرى، وينتج عن ذلك العديد منه المشاكل الأسرية، وقد تصل المشاكل إلى محكمة الأسرة، وينظم مشروع القانون عملية الزواج الثاني الذي يتطلب الحصول علي إذن الزوجة الأولى، وإلا يعرض نفسة للعقوبات.


وأكد الحضري، أنه حددت المادة (٥٨) من مشروع القانون أن يقر الزوج في وثيقة الزواج بحالته الاجتماعية، فإذا كان متزوجا عليه أن يبين في الإقرار اسم الزوجة او الزوجات اللائي في عصمته ومحل إقامتهن، وعلى الموثق إخطارهن بالزواج الجديد بكتاب مسجل مقرون بعلم الوصول.


وحدد مشروع القانون، عقوبة واضحة للزوج الذي يتزوج دون إخبار زوجته بالحبس لمدة لا تتعدى عام وغرامة مالية تبدأ من٢٠ الف جنيه وتصل إلى ٥٠ ألف جنيه، كما يعاقب المأذون المختص في حال عدم التزامه بالمادة بإخطار الزوجة الأولى بالزواج الثاني لزوجته.


وتابع، أنه أضافت المادة أن الزوجة يكون لها حق طلب الطلاق للضرر في هذه الحالة، كما يحق للزوجة الجديدة أيضا طلب الطلاق طالما لم يبلغها الزوج بزواجه الأول ولكن يسقط حق الزوجة في طلب الطلاق بعد عام من علمها بالزواج بأخرى لأنه يعتبر اعترافا منها بالرضا عن الزواج الثاني لزوجها.