كوثر محمود: ميثاق مهنة التمريض والقبالة الجديد يتماشى مع المواثيق العالمية

 ورشة عمل على هامش إطلاق ميثاق مهنة التمريض والقبالة الجديد
ورشة عمل على هامش إطلاق ميثاق مهنة التمريض والقبالة الجديد

قالت الدكتورة كوثر محمود نقيب التمريض وعضو مجلس الشيوخ، إن نقابة التمريض كانت حريصة على تحديث ميثاق مهنة التمريض لكى يتماشى من المواثيق العالمية، لافتة إلى أن النقابة استعانت بميثاق أخلاقيات مهنة التمريض والقبالة بدولة الأردن، بالإضافة إلى الاستراتيجية العربية الاسترشادية للنهوض بمهنتي التمريض والقبالة بجامعة الدول العربية. 

جاء ذلك خلال ورشة عمل للتمريض على هامش إطلاق مدونة اخلاقيات التمريض والقبالة المصرية، والذى تنظمه النقابة العامة للتمريض بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، بمشاركة عمداء التمريض ومديري المستشفيات وأعضاء مجلس الشيوخ، وتضم الورشة عددًا من الموضوعات التى تتعلق بالمسئولية الأخلاقية في الرعاية التمريضية، أخلاقيات الرعاية التمريضية، الخصائص الأخلاقية لعلاقات أعضاء التمريض.

وأعلنت الدكتورة كوثر محمود، على حرص النقابة على تحديث أدلة العمل الإرشادية لمهنة التمريض لتقديم أفضل الخدمات للمرضى، وذلك بالتزامن مع إطلاق ميثاق المهنة الجديد، والذى شارك في إعداده ومراجعته مجموعات عمل ضمت الهيئة العامة للرعاية الصحية والتعليم الفني ومديريات التمريض بالمحافظات وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

 وأشادت نقيب التمريض بدور الدكتورة نعيمة القصير ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، لافتة إلى أنها الداعم الرئيسي للتمريض في مصر والوطن العربي، وكان لها دور بارز في إعداد ميثاق مهنة التمريض والقبالة الجديد.

 وقالت إن ميثاق المهنة الجديد يحظى بدعم كافة قيادات الصحة في مصر، معلنة عن بدء تدريب كافة أطقم التمريض على الميثاق الجديد في جميع مقار النقابات الفرعية للتمريض بمحافظات الجمهورية، وذلك بدءًأ من يوم السبت المقبل.

وأشارت الدكتورة كوثر محمود، إلى أن الدولة حريصة على تعزيز دور القبالة لمواجهة الولادات القيصيرية والتى تعد مصر من أولى الدول عالميًا في نسب الولادة القيصيرية، كما تم إطلاق زمالة القبالة منذ أسبوعين. 

وأشارت إلى أن ميثاق المهنة الجديد يهدف لتحقيق استراتيجية حقوق الإنسان التى تهدف لرفض التنمر والعنف وختان الإناث والعنف المتمثل في الولادات القيصرية وحماية الإنسان في كافة المراحل العمرية، بالإضافة إلى تقديم الخدمات التمريضية على أعلى مستوى.