«حسام الدين مصطفى».. محطات في حياة ملك الأكشن

حسام الدين مصطفى
حسام الدين مصطفى

يعد حسام الدين مصطفى من أشهر مخرجي السينما المصرية، كما أنه تربع على عرش أفلام الأكشن، ودرس الإخراج على يد أكبر مخرجين هوليود، كما تنوعت أعماله بين الإخراج والتأليف والتصوير.

ولد حسام الدين مصطفى في حي السيدة زينب بالقاهرة ٥ مايو ١٩٢٦، درس السينما والإخراج على يد مجموعة من كبار مخرجي هوليوود في ذلك الوقت، ثم عاد إلى القاهرة في عام ١٩٥٦ وفي نفس العام، أخرج أول أفلامه بعنوان «كفاية يا عين» ليستمر بعد ذلك مشواره مع الإخراج من خلال مجموعة من أروع الأعمال التليفزيونية والسينمائية.

برع حسام الدين مصطفى في أفلام الأكشن التي قدمها على غرار الأعمال الأمريكية، ومن أبرز أعماله الإخراجية السينمائية، أفلام «السمان والخريف، والإخوة الأعداء، والرصاصة لا تزال في جيبى، والباطنية، ووكالة البلح، ودرب الهوى، وغرام الأفاعى، والحرافيش، وشهد الملكة، ومن الحب ما قتل، والشيماء، وشاطئ المرح، والمساجين الثلاثة، وشنبو في المصيدة، والشياطين في إجازة».

اقرأ ايضا|محمد رضا.. المعلم ابن البلد هجر الهندسة واحترف التمثيل

كما شارك في سيناريو وحوار بعض الأعمال، منها: «الإخوة الأعداء وغابة من السيقان- وهى والشياطين ونساء بلا غد.. وعالم مضحك جدًا .. وكفاية يا عين» وفي التصوير السينمائي لفيلمي «غرام الأفاعي» و«شهد الملكة» وقد توفي في ٢٢ فبراير ٢٠٠.

المصدر.. مركز معلومات أخبار اليوم