«اليونيسف واليابان» يدعمان الأطفال والأسر الأكثر احتياجاً في سيناء والإسماعيلية

البونيسف وحكومة اليابان
البونيسف وحكومة اليابان

أعلنت اليونيسف وحكومة اليابان اليوم عن شراكة جديدة تهدف إلى تقديم المساعدات الإنسانية للأطفال والأسر الأكثر احتياجاً في محافظتي شمال سيناء والإسماعيلية لضمان حصولهم على الخدمات الأساسية مثل التعليم والصحة والتغذية، فضلاً عن خدمات الحماية، بمساهمة مقدمة من حكومة اليابان تبلغ 90 مليون ين (حوالي 833,333 دولار أمريكي).

وأكد أوكا هيروشي، سفير اليابان لدى جمهورية مصر العربية، على أنه "من أجل التصدي للأزمة غير المسبوقة التي لحقت "بالأمن الإنساني" والناجمة عن كوفيد - 19 والحرب على أوكرانيا، علينا أن نتكاتف معاً للحد من آثارها السلبية حتى يتمكن الجميع من العيش بكرامة. وعلى الصعيد العالمي، تلتزم اليابان بالعمل مع الشركاء الدوليين للوصول إلى مجتمع أكثر شمولاً وأكثر قدرة على التكيف والصمود، مجتمع لا يسمح بإغفال أحد، وسنواصل تقديم المساعدات الغذائية والصحية للفئات الأكثر احتياجًا، لا سيما أولئك الذين يعيشون في المناطق النائية مثل سيناء والاسماعيلية".

وصرح جيرمي هوبكنز، ممثل يونيسف في مصر قائلًا: "إن المساهمة المقدمة من حكومة اليابان سيكون لها، دور فعال ومؤثر في جهودنا المشتركة لمعالجة التأثير السلبي لأزمة أوكرانيا على الأطفال والأسر الأكثر احتياجاً التي تعيش في مصر".

وأضاف: "لقد تم إحراز تقدم ملحوظ في مكافحة سوء التغذية في مصر، ويتضح ذلك مع تراجع معدلات التقزم والهزال ونقص الوزن والسمنة بين الأطفال دون سن الخامسة في عام 2021. ولكن، من ناحية أخرى، نجد أن معدلات الأنيميا بين الأطفال دون سن الخامسة قد تضاعفت تقريباً بحلول عام 2021. ويساورنا القلق من أن يؤدي ارتفاع أسعار المواد الغذائية إلى الإضرار بالأمن الغذائي والتغذية للأسر وأطفالهم."

وسوف تصل تدخلات البرنامج، الذي يمتد على مدار عام، إلى ما يقرب من 52 ألف شخص في شمال سيناء والاسماعيلية عبر خدمات حماية الطفل، هذا بجانب المساعدات الصحية والتغذوية عالية الجودة والتي من المقرر أن تصل إليهم من خلال العاملين الصحيين المدربين تدريباً جيداً ووحدات الرعاية الصحية الأولية المجهزة. ويشمل ذلك تعزيز المياه والصرف الصحي والنظافة في مرافق الرعاية الصحية من خلال تيسير سبل الحصول على تلك الخدمات وتحسين التدريب على الوقاية من العدوى وتوزيع اللوازم الضرورية والإمدادات الأساسية.

وسوف يعمل البرنامج على تعزيز الجهود المبذولة حالياً والرامية إلى النهوض بخدمات الرعاية الصحية والتطعيمات الروتينية. 

وعلى صعيدٍ موازٍ، سيتم دعم قدرات العاملين الصحيين من خلال توفير التدريب الأساسي في مجال التغذية والوقاية من الهزال.

وبالمساهمة السخية المقدمة من اليابان، سوف تعمل يونيسف على إشراك المجتمعات المحلية في الوعي بأهمية التغذية السليمة، فضلاً عن التصدي للمعلومات الخاطئة والمضللة. كما سيتم توفير الدعم الفني للعاملين في مجال الرعاية الصحية بشأن استخدام الأدوات الرقمية للمساعدة في عمليتي المتابعة والتقييم.

وستعمل يونيسف أيضاً مع وزارة التضامن الاجتماعي لتوفير الدعم اللازم للأطفال المعرضين للخطر وكذلك أولئك الذين واجهوا مشاكل فيما يتعلق بخدمات تقديم المشورة وإدارة الحالات.

ويأتي هذا البرنامج في إطار الشراكة القوية التي أبرمتها اليابان مع يونيسف منذ عام 2019 وتهدف إلى تحسين حياة جميع الأطفال الذين يعيشون في شمال سيناء والاسماعيلية وأسرهم.