تفاصيل زيارة الرئيس الأمريكي إلى أوكرانيا ولقائه زيلينسكي

زيارة الرئيس الأمريكي إلى أوكرانيا
زيارة الرئيس الأمريكي إلى أوكرانيا

كشف الكاتب الصحفي محمد البابا، المتخصص في الشأن الأوكراني، تفاصيل زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم، إلى أوكرانيا، ولقاء نظيره فولوديمير زيلينسكي.

 

وقال محمد البابا، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى مُقدّم برنامج «على مسئوليتي» عبر «قناة صدى البلد»، إن التوقيت كان مفاجئًا؛ وهو تاريخ انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي بعد ثورة عام 2014؛ وتخلى الرئيس فيكتور يانوكوفيتش عن الحكم، وفراره من البلاد.

 

وأضاف الصحفي المتخصص في الشأن الأوكراني، مساء اليوم الإثنين، أن بايدن وصل إلى العاصمة الأوكرانية كييف عبر قطار قادمًا من بولندا؛ في الساعة العاشرة صباحًا، وسط حشود أمنية كثيفة، لافتًا إلى أن الرحلة استغرقت حوالي 7 ساعات.

 

وتابع محمد البابا، أن الرئيس الأمريكي توجه إلى البرلمان الأوكراني؛ وألقى كلمة به، مشيرًا إلى أن الرأي العام الأوكراني رحّب بالزيارة؛ كونها مثّلت دعمًا معنويًا للجيش الأوكراني، فيما عاد الرئيس الأمريكي إلى بولندا بعد إنهاء زيارته.

 

وأوضح المتخصص في الشأن الأوكراني، أن الفترة المقبلة ستشهد تصعيدًا عسكريًا روسيًا؛ بعد حشد حوالي 300 ألف جندي في مقاطعتي لوجانسك ودونيتسك، وزابوريجيا؛ ومن المتوقع أن تسقط باخموت بأيدي الروس خلال أسبوعين؛ إن لم يقم الجيش الأوكراني بحشد المزيد من القوة العسكرية.

 

وأكد محمد البابا، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى مُقدّم برنامج «على مسئوليتي» عبر «قناة صدي البلد»، أن فرقًا عسكرية أوكرانية تلّقت تدريبات على الأسلحة الغربية في دول أوروبية؛ وهو الأمر الذي يعوّل عليه الرئيس الأوكراني.

إقرأ أيضا|باحثة سياسية: زيارة بايدن لأوكرانيا هدفها الترويج لنفسه في الانتخابات الرئاسية