133 ألف حامل.. تقرير صادم لضحايا الزلزال في سوريا

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أكد صندوق الأمم المتحدة للسكان، أن 133 ألف امرأة حامل تعرض للأذى جراء الزلزال في سوريا الذي ضرب البلاد فبراير الجاري.

 

وأفاد صندوق الأمم المتحدة للسكان بأن ما يقرب من 6,600 امرأة سيعانين من مضاعفات الحمل والولادة، في ظل التوقعات بأن تلد حوالي 44 ألف امرأة في الأشهر الثلاثة المقبلة.

 

وشددت الوكالة الأممية على الحاجة الملحة لتوفير رعاية طبية محترفة لهن، لتلافي المخاطر الناجمة عن الولادة والتي قد تهدد حياتهن.

 

وأشار صندوق الأمم المتحدة للسكان إلى أنه يكثف جهوده لضمان استمرار توفير خدمات الصحة الجنسية والإنجابية المنقذة للحياة بالتعاون مع شركائه في محافظتي حلب وإدلب، بما في ذلك من خلال الفرق الصحية المتنقلة.

 

ويقوم الصندوق بتوزيع لوازم الصحة الإنجابية الأساسية في المناطق المتضررة، بما في ذلك مجموعات الولادة الآمنة والأدوية ومستلزمات النظافة.

 

كما تم نقل الإمدادات عبر الحدود إلى شمال غرب سوريا، حيث تستمر تسعة مرافق رعاية صحية أولية و12 مكانا آمنا بضمان تقديم الخدمات الحيوية للنساء والفتيات.

 

من بين الأنقاض تولد الحياة


أنجبت امرأة سورية أربعة أطفال في مستشفى الفردوس الذي يدعمه صندوق الأمم المتحدة للسكان في محافظة حلب- بعد وقت قصير من الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا وأسفر عن مقتل وتشريد الآلاف.

 

تبلغ الأم خولة حسن العلي من العمر 25 عاما- وقد أنجبت التوأمين بعملية قيصرية، عند الساعة الثانية صباحا من يوم الأحد الموافق 12 شباط/ فبراير. ولدى خولة طفلان آخران.

 

فقدت خولة والديها منذ سنوات، وهاجر زوجها مؤخرا إلى تركيا. وكانت قد لجأت إلى منزل خالتها إثر الزلزال وتم إحضارها إلى المستشفى لتلد خلال الأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل.

 

وقد تلقت خولة دعما فوريا في مستشفى الفردوس، في مدينة دار عزة- الواقعة في منطقة جبل السمان التي يسيطر عليها المتمردون. وتم نقل أطفالها الأربعة إلى قسم حديثي الولادة في حاضنات للمراقبة الطبية، وحالتهم الصحية مستقرة.