مفيش حاجة اسمها زلزال متوقع مثل الأمطار.. البحوث الفلكية تكشف مفاجأة

زلزال
زلزال

أكد الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي لـ البحوث الفلكية، أنه لا يوجد أى أجهزة، أو أى شئ يتوقع حدوث زلزال فى أى مكان، موضحًا :" مفيش حاجة اسمها متوقع حدوث زلزال، فى منطقة ما ".

وأضاف رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج علامة استفهام، أن هناك وسائل تسمى الإنذار المبكر لتقليل كوارث الزلزال فقط.

ولفت إلى أن حدوث الزلزال ليس مثل التوقع بسقوط أمطار، فالأمر مختلف تمامًا، فالأمطار تكون محملة على الرياح، وتكون من دول مجاورة، ويتم التوقع بكمية الأمطار المحملة على السحب.

وأشار إلى أن الأقمار الصناعية، تتوقع سقوط الأمطار فى أى منطقة و بالساعة، وفى بعض الأوقات قد لا تصيب التوقعات.

اقرأ أيضا| زلزال بشدة 4 درجات يضرب وسط تركيا

وفي سياق متصل، كان خبير الزلازل الهولندي فرانك هوجربتس، والذي تنبأ بحدوث زلازل في تركيا وسوريا، قد تنبأ بالموعد، وتحققت نبوءته بالفعل.

وقال خبير الزلازل خلال حواره بأحد البرامج التليفزيونية: "الدول التي توقعت حدوث زلزال بها حدث بها من قبل زلازل كبري وهناك إمكانية كبري لحدوث زلزال بسبب الضغط الكبير بالقشرة الأرضية الذى تشهده المنطقة بعد زلزال سوريا وتركيا".

وأكمل خبير الزلازل: "بعض علماء البحوث الفلكية لا يراقبون الأقمار والكواكب وهو ما اعتمد عليه بشكل كبير لتحديد وقوع الزلازل، معقباً: "مواقع الكواكب والقمر توضح توقع الزلازل الضخمة وهو ما حدث معي في توقع زلزال تركيا وسوريا".

وأضاف: "حركة الكواكب والأقمار تشير بوقوع زلزال أقوى محتمل في منطقة الشرق الأوسط وتحديدًا بدول مصر ولبنان والأردن، مضيفًا: "قد يكون خلال أسبوع وفقًا لحركة الكواكب".