دراسة: البامية أفضل طعام للسيطرة على نسبة السكر في الدم

البامية
البامية

البامية تساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم هو أمر ليس جديد وإنما هو نصيحة قديمة تناقلتها الأجيال وعلى الرغم من كونها نصيحة قديمة إلا أن الأبحاث أثبتت مدى أهمية البامية في السيطرة على السكر في الدم واعتبارها غذاء خارق للسيطرة على مرض السكري والكوليسترول مؤخرا.

حيث توصلت دراسة تم نشرها في مجلة الصيدلة والعلوم البيولوجية إلى أن البامية تلك الفاكهة التي يتم استخدامها كخضروات من أهم العناصر الغذائية لمرضى السكري كونها تعمل على السيطرة على نسبة السكر في الدم ووجد الباحثون أن الفئران المصابة بداء السكري التي تتغذى بقشور البامية المجففة والمطحونة والبذور شهدت انخفاض في مستويات الجلوكوز في الدم.

 

إقرأ أيضاً| «فاصوليا النسر الايقوني».. رمز الاستقلال البولندي

بينما أظهرت المجموعة الأخرى من الفئران والتي تغذت على البامية مؤخرا انخفاض تدريجي في نسبة الجلوكوز في الدم بعد التغذية المنتظمة من مستخلص البامية لمدة 10 أيام وفقا لموقع انديا اكسبريس.

وأكد الباحثون أن البامية تتمكن من القيام بهذا الدور كونها مصدر غني بالألياف الغذائية غير القابلة للذوبان والتي تساعد على الشبع نتيجة احتياجها إلى وقت أطول حتى يتم تغطيتها وهضمها ما يؤدي إلى تأخر إطلاق السكر في الدم وتحد من آلام الجوع وبالتالي تقلل من أحمال السعرات الحرارية كما أنها تعمل على تنظيم امتصاص السكر عبر الأمعاء.

 كما تعتبر البامية مصدر جيد للمواد الكيميائية النباتية ومضادات الأكسدة والمواد المغذية الأخرى مثل البوتاسيوم وحمض اللينوليك وفيتامين ج وفيتامين ب6 والكالسيوم والبروتين وحمض الفوليك والتي تساعد جميعها على تنظيم مستويات السكر في الدم وتقليل تطور الاعتلال العصبي السكري.