«فاصوليا النسر الايقوني».. رمز الاستقلال البولندي

ارشيفية
ارشيفية

ليست مجرد حبة فاصوليا عادية رغم امتلاكها كافة العناصر الغذائية والاستخدامات التي تدخل فيها اية حبة فاصوليا تقليدية ولكن مع التدقيق في تفاصيلها تجد أنها تحتوي على تفاصيل مختلفة تماما عن أية انواع أخرى من الفاصوليا البيضاء وبقراءة تاريخها يمكنك التعرف على مدى أهميتها لتصبح رمز للاستقلال البولندي.

فاصوليا النسر الايقوني أو حبة النسر.. هو ذلك النوع من الفاصوليا الذي امتلك منفردا صفحات من تاريخ بولندا للاستقلال حتى أصبحت وبجدارة رمز للاستقلال البولندي الذي حاول الجميع الحفاظ عليه وعلى هويته.

فعلى الرغم من أن ذلك النوع من الفاصوليا يمتلك ذات الصفات والأهمية الغذائية للفاصوليا التقليدية حيث تحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف كما تعد مصدر غني بالمغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور وتعتبر ايضا مصدر جيد لمضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب والحماية من الأمراض.

كما تعد أيضا من الأطعمة منخفضة الدهون والسعرات الحرارية مما يجعلها اختيار صحي لمن يتطلعون إلى إنقاص الوزن كما تعد أيضا الاختيار الأفضل لمرضى السكري كونها تعظ مصدر هام للكربوهيدرات المعقدة التي يمكن أن تساعد في التحكم في نسبة السكر في الدم وفقا لموقع سليرب.

إلا أنها تمتلك من التاريخ والاختلاف عن الأنواع الأخرى من الفاصوليا ما يجعلها مميزة بداية من زراعتها فقط في بولندا مرورا بشكلها المختلف فهي عبارة عن حبة صغيرة بيضاء ذات سمة مميزة من بقعة حمراء طبيعية على شكل نسر يشبه النسر ابيض الذيل الموجود على شعارات بولندا الوطنية الذي رافق العملات المعدنية والأعلام وحتى شعار النبالة البولندي لتمثيل البلاد.

واخيرا تاريخ فاصوليا النسر الايقوني أو حبة النسر الذي دفعها لأن تكون رمز لهوية بولندا منذ القرن الـ 13 فهي تحولت من مجرد حبة فاصوليا يتم استخدامها في كثير من الوصفات ومختلف الأطباق التقليدية لرمز الكفاح من أجل الحرية وتقرير المصير ضد حكم الاتحاد السوفيتي والتقسيم فخلال محاولات تقسيم بولندا في القرن الـ 18 أصبحت حبة النسر رمز للوحدة بين الشعب البولندي وتم استخدامها لحشدهم في أوقات النضال.

حيث اعتاد الناس على زراعتها سرا وإخفائها احيانا بين النباتات الأخرى مثل البطاطس كأسلوب للتعبير عن مدى حب الوطن بعد أن تم منع زراعتها من قبل الحكم السوفيتي وهو ما حافظ على وجودها حاليا حتى حصلت بولندا عام 2007 على براءة اختراع حبوب الاستقلال لحماية المادة الوراثية الفريدة لفاصوليا النسر الايقوني.