البورصة المصرية للسلع تعقد جلستها الـ 21 لطرح القمح اليوم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعقد البورصة المصرية للسلع جلستها الـ 21 ظهر اليوم الأحد الموافق 12 من فبراير الجاري، للتداول على سلعة القمح المستورد، وبيعه لمطاحن القطاعين العام والخاص بسعر 10.500 جنيها للطن.

وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية، قد أعلنت نتيجة الجلسة العشرين للبورصة المصرية للسلع، والتي تم تداول سلعة القمح الروسي خلالها، يوم الأربعاء الموافق8 من فبراير الجاري .

وقامت وزارة التموين ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية، بطرح 16,000 طن قمح روسي مستورد، للبيع لمطاحن القطاع الخاص والعام بسعر 10,500 جنيهاً مصريا للطن الواحد عن طريق منصة البورصة المصرية للسلع.

وبلغ عدد طلبات الشراء التي تم تسجيلها على منصة البورصة المصرية للسلع، نحو 91 طلب، بإجمالي كميات 29,526.410 طن، في حين تم تنفيذ 91 عملية شراء فعلى، بإجمالي كميات قدرها 15,535.28 طن،

اقرأ أيضا | بورصة السلع تبدأ جلستها الـ 19 اليوم

يذكر أن الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ورئيس البورصة المصرية للسلع، أكد خلال تصريحات سابقة، أنه من المستهدف طرح من 5 الى 6 سلع بنهاية العام الجاري على منصة البورصة المصرية قد يكون من بينها سلع الأرز والذهب والزيت .

وكانت وزارة التموين، قد أعلنت عن قيام هيئة السلع ‏التموينية بطرح كميات من مخزون الأقماح لديها للمطاحن عبر منصة البورصة المصرية للسلع، بمعدل طرح ‏مرتين أسبوعياً، لبيعها لمطاحن القطاعين العام والخاص.

ويأتي ذلك وفقا لتوجيهات الدولة نحو تنظيم أسواق السلع، وضبط واستقرار أسعار ‏السلع خاصة الإستراتيجية، نظراً لتداعيات أزمة الحرب ‏الروسية الأوكرانية وتأثيرها على إمدادات القمح عالمياً.

‏وحرصاً من وزارة التموين، على تفعيل أدواتها وآلياتها السوقية في هذا الخصوص، ‏ومساهمة في تدبير احتياجات شركات مطاحن القطاع الخاص ‏من القمح المستورد حتى لا يؤثر ذلك على الأسعار في السوق ‏المحلي.