خطة التموين لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الزيت وخفض الأسعار.. تفاصيل 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تعمل الدولة على تقليل استيراد الزيت الخام، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من زيت الطعام، وفقا لخطة استراتيجية طموحة، تعتمد على محورين، الأول بالتوسع في زراعة المحاصيل الزيتية، والثاني بتوطين صناعة الزيت، وذلك وفقا لتوجيهات القيادة السياسية.

وجاري التوسع في زراعة المحاصيل الزيتية، وذلك بالتعاون بين وزارات الزراعة والتموين والري، وذلك لتنفيذ آليات وإجراءات المحور الأول من الخطة الموضوعة في هذا الشأن.

وأكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، أنه تم وضع خطة لزراعة 250 ألف فدان فول صويا، و100 ألف فدان عباد شمس، هذا العام، وذلك لزيادة الإنتاج المحلى من سلعة الزيت التي يتم استيراد أكثر من 95% منها لسد احتياجاتنا بالسوق المحلي .

وتطمح وزارة التموين إلى تحقيق 50% اكتفاء ذاتي من بذور الزيت، لإحكام السيطرة على أسعار الزيت محليا، وعدم تأثره بارتفاع أسعاره عالميا.

تجدر الإشارة إلى أنه قد تم تشكيل لجنة من وزارتي التموين والزراعة خلال العام قبل الماضي 2021 لمتابعة بدء عمل زراعات تعاقدية للمحاصيل الزيتية، وزيادة مساحات الأراضي المنزرعة، حيث استهدفت المرحلة الأولى زراعة 100 ألف فدان فول صويا، و100 ألف فدان عباد شمس.

كما تتابع اللجنة عمليات استخلاص البذور الزيتية من البذور المزروعة محليا، لصالح القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين، بعد دعوة شركات استخلاص الزيوت بالقطاعين العام والخاص.

توطين صناعة الزيت وإنشاء مجمعات الزيوت 

بينما يعتمد المحور الثاني من خطة تحقيق الاكتفاء الذاتي من الزيت على تطوير المصانع وتحديث خطوط الانتاج، وكذلك طرح فرص استثمارية جديدة لإنشاء مجمعات زيوت عملاقة.

وفي هذا السياق أكدت وزارة التموين خلال يناير الماضي، على تقدم 5 تحالفات محلية وأجنبية للفرص الاستثمارية الخاصة بإنشاء 3 مجمعات للزيوت باستثمارات تقدر بـ321 مليون دولار.

وكانت وزارة التموين قد أعلنت عن طرح فرص استثمارية في قطاع الزيوت مستهدفة إشراك القطاع الخاص، وتشمل 3مجمعات لإنتاج الزيوت

الموقع الأول في مدينة برج العرب على مساحة 137 ألف متر مربع، ويتضمن مصنع استخلاص بطاقة 900 ألف طن بذرة سنوياً، ومصنع التكرير وتعبئة الزيوت بطاقة 2400 طن سنويا، ومصنع إنتاج المسلي بطاقة 90 ألف طن سنويا، وتبلغ التكلفة الاستثمارية لهذا المشروع نحو 165 مليون دولار، كما أن الهيكل التمويلي بنسبة 50% مستثمرين و50% قروض طويلة الأجل .

والفرصة الثانية في مدينة السادات على مساحة 210 ألف متر مربع، وتشمل مصنع التكرير وتعبئة الزيوت بطاقة 240 ألف طن سنويا، وبطاقة إنتاجية للخط في اليوم 400 طن، بعدد 2 خط، كما أن الطاقة المتاحة في اليوم 800 طن، تكلفة المشروع تصل إلى 48 مليون دولار.

وتقع المنطقة الثالثة في سوهاج على مساحة 120 ألف متر مربع وبطاقة 240 ألف طن سنويا، بتكلفة استثمارية 108 ملايين دولار.

اقرأ أيضا | ضبط 18 طن زيت طعام وزبدة مجهولة المصدر في مخزن بالقليوبية